“الصحة” تؤكد أهمية نشر التوعية الصحية بين الحجاج

أكد وكيل وزارة الصحة الكويتية الدكتور خالد السهلاوي اليوم السبت اهمية نشر التوعية الصحية بين الحجاج الكويتيين مؤكدا ان فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية يعمل على تحقيق هذه الغاية.

وقال الدكتور السهلاوي في تصريح صحافي على هامش اللقاء التنويري لاعضاء فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية ان الوزارة ستقوم بإرسال رسائل توعوية للحجاج قبل وأثناء وبعد الحج عن طريق المكتب الاعلامي بالوزارة في سبيل نشر التوعية الصحية بين حجاج البلاد.
وأكد حرص الوزارة على رعاية الحجاج الكرام وخدمتهم لاسيما كبار السن منهم والاطفال داعيا الى ابلاغ فريق الخدمات الطبية التابع للوزارة عن اي عقبات او مشاكل صحية قد يواجهها الحجاج.

من جانبه قال رئيس فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية الدكتور مبارك العجمي في تصريح مماثل ان الوزارة وفرت 65 الف طعم من (الانفلونزا الموسمية والسحايا والنيموكوكل) للحجاج وتم توزيعها على مراكز الصحة الوقائية بجميع المناطق الصحية.

ودعا جميع أعضاء الفريق وحجاج بيت الله الحرام الى الالتزام بالتطعيمات الآنف ذكرها قبل الموسم باسبوعين مطالبا أعضاء الفريق بتقديم أفضل خدمة صحية للحجاج انطلاقا من حرص الوزارة على خدمة حجاج بيت الله الحرام.

وأوضح العجمي ان هناك تنسيقا بين وزارتي الصحة الكويتية والسعودية فيما يخص متابعة مستجدات الامراض المعدية في الموسم مشيرا الى انه سيتم توزيع بطاقات (المراقبة الصحية) على الحجاج لتعبئتها في مكة ثم جمعها من قبل أطباء حملات الحج الكويتية وإرسالها لعيادات فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية لمتابعة صحة الحجاج بعد العودة للوطن عبر مراكز الصحة الوقائية التابع لسكن الحجاج.

وأشار الى اصدار وزير الصحة الدكتور علي العبيدي قرارا بتسمية 113 عضوا يشكلون فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية لافتا الى وجود اربع عيادات تابعة للفريق الطبي لتقديم الخدمة للحجاج مجهزة بالكامل ممثلة بعيادتين احداهما للرجال والاخرى للنساء تحوي كل منها غرفة ملاحظة يتوافر فيها جهاز للضغط وجهاز لفحص الحرارة وفحص السكر وأسرة طبية.

وذكر العجمي ان هناك ايضا غرفة للعمليات الصغرى لعمل الغيارات وغيرها وغرفة لإنعاش القلب والصيدلة علاوة على ان العيادات مجهزة بعدد من فنيي الطوارئ الطبية وسيارتي إسعاف للحالات الطارئة للنقل الى المستشفى.

وحث جميع اعضاء فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية على بذل كافة الجهود لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتيسير وتسهيل جميع الامور لتقديم افضل الخدمات الطبية لهم.

بدوره أوضح نائب رئيس فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية مغير الشمري انه تم انشاء سجل طبي للحجاج في عيادات الفريق الطبي بمنطقة النسيم بمكة المكرمة مبينا ان السجل يهدف الى بيان تاريخ الحجاج المرضي والادوية التي تصرف لهم للتسهيل على الاطباء ومعرفة حالتهم الصحية عند زيارتهم لعيادات الفريق.

وأفاد انه سيتم شحن الأدوية والتجهيزات الطبية الخاصة بعيادات الفريق جوا إلى الديار المقدسة قبل مغادرة الدفعة الأولى من الفريق مؤكدا في الوقت ذاته توفير جميع أنواع الأدوية بكميات إضافية لتكفي حجاجنا عامة.
وذكر الشمري ان الدفعة الاولى من فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية ستنطلق الى الديار المقدسة في 26 اغسطس الحالي فيما ستعود الى البلاد في 18 سبتمبر اما الدفعة الثانية فستغادر في الاول من سبتمبر المقبل وتعود الى ارض الوطن في ال16 من الشهر ذاته.
وأوضح ان الدفعة الاولى التي ستغادر الى الديار المقدسة من الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية تتكون من الصيادلة والاداريين وستكون مهمتها تجهيز العيادات والسكن واستقبال الادوية وعمل التخليص الجمركي وتجهيز الصيدلية.
وقال الشمري ان الدفعة الثانية ستضم الاطباء والممرضين والمفتشين الصحيين وطواقم الطوارئ الطبية اذ ستكون عيادة الفريق الطبي جاهزة لاستقبال مراجعيها من الحجاج القادمين من الكويت في الثالث من سبتمبر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.