الاثنين 16 يوليو 2018 - 15:30

الصندوق الكويتي للتنمية: تبرع كويتي سخي في مؤتمر المانحين لغزة

(كونا) – كشف مسؤول بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية عن تبرع دولة الكويت ب”مبلغ سخي” في مؤتمر المانحين لبرنامج التحلية المركزية لقطاع غزة والذي انطلقت فعاليته في بروكسل اليوم الثلاثاء.

وقال ممثل الصندوق هاني الغواص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الفعاليات ان “المؤتمر يهدف الى مساعدة الفلسطينيين في قطاع غزة والحؤول دون وقوع كارثة كبرى نتيجة تدهور نوعية المياه الجوفية بسبب نقص امدادات مياه الشرب في غزة”.

واوضح ان سكان قطاع غزة كانوا يعتمدون على مدى السنوات الماضية بشكل كبير على المياه الجوفية المختلطة بمياه البحر المالحة فضلا عن افتقارهم الى البنية التحتية الاساسية والتي تضررت بمياه الصرف الصحفي غير المعالجة.

وأضاف ان برنامج المساعدة في حل هذه المشكلات بغزة قد اطلق في 2011 واستغرق الامر سنوات للحصول على تمويل لاعداد الدراسة الخاصة بالمشروع.

واكد الغواص ان الكويت تعهدت بمبلغ كبير لهذا المشروع موضحا أنه بالتعاون مع صندوق اعادة اعمار غزة وبالتنسيق مع البنك الإسلامي للتنمية سوف تتحمل دول الخليج العرية نصف تكلفة المشروع.

واشار الى وجود ثلاثة مساهمين رئيسيين في المشروع هم البنك الإسلامي والصندوق السعودي والصندوق الكويتي سيساهم كل منهم بمبالغ متساوية (من تحديد تلك المبالغ).

ولفت الغواص الى نجاح المؤتمر في جمع اكثر من 80 بالمئة من إجمالي تكلفة ذلك المشروع .
على صعيد متصل قال المفوض الاوروبي لسياسة الجوار الاوروبي ومفاوضات التوسع يوهانس هان للصحفيين ان “المؤتمر تمكن من جمع 456 مليون يورو (559 مليون دولار) لتمويل هذا المشروع والذي يعد اكبر مشاريع البنية التحتية في قطاع غزة.

وأضاف ان الاتحاد الأوروبي تعهد بمبلغ 77 مليون يورو (94 مليون دولار) لتحلية مياه البحر.

وأوضح ان المشروع سيوفر 55 مليون متر مربع من المياه الصالحة للشرب سنويا كحد أدنى للمتضررين في غزة واعتبر المفوض الأوروبي ان “نجاح المؤتمر يقربنا من تحقيق هذا المشروع بما يؤدي الى تحسين الظروف المعيشية لسكان غزة وازالة العقبات التي تعترض طريق تنمية الاقتصادية في القطاع”.

من جانبه قال وزير سلطة المياه الفلسطيني مازن غنيم للصحفيين ان الهدف من هذا المؤتمر جمع 562 مليون يورو (689 مليون دولار) للمشروع بأكمله.

وأضاف ” تمكنا من جمع 456 مليون يورو (559 مليون دولار)” معتبرا ذلك “انجازا مهما جدا وانباء سعيدة لسكان غزة.” وأوضح ان هذا المبلغ يكفي لثلاث سنوات مقبلة معربا عن الشكر للمفوضية الاوروبية لتنظيم المؤتمر ولجميع المانحين الاخرين.

وانطلقت في وقت سابق اليوم اعمال مؤتمر المانحين لبرنامج التحلية المركزية لقطاع غزة لحشد الدعم الدولي لهذا البرنامج والذي تبلغ قيمته الاجمالية حوالي 600 مليون دولار .

وشارك في المؤتمر ممثلو الدول الاسلامية والعربية والاوروبية والمؤسسات الدولية ومنهم البنك الدولي وجامعة الدول العربية والرباعية الدولية وسلطة المياه الفلسطينية والاتحاد الاوروبي.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *