الأربعاء 23 يناير 2019 - 04:50

“الغوص” يرفع 20 طنا من المخلفات البلاستيكية والصلبة من عدة سواحل

(كونا) – أعلن فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية رفع 20 طنا من المخلفات البلاستيكية والصلبة وشباك الصيد من سواحل الشويخ والبدع وشرق والدوحة وجون الكويت في إطار جهوده للحفاظ على البيئة البحرية.

وقال رئيس الفريق وليد الفاضل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن مجارير الأمطار نقلت أطنانا من المخلفات الصلبة إلى السواحل بسبب موجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد أخيرا ما استدعى رفعها مباشرة تجنبا لآثارها السلبية على البيئة البحرية.

وأضاف الفاضل أن الفريق رصد مجموعة من الطيور النافقة “قد تكون المخلفات البلاستيكية أحد أسباب ذلك” مشيرا إلى حرصه على مساندة الجهات الحكومية المعنية بمجال البيئة وحمايتها.

وأفاد بأن الفريق يستعين في عمله أحيانا بسيارات نقل كبيرة أو جرافات أو استخدام الحقائب الهوائية ورافعات لإزالة المخلفات الثقيلة أو المتجمعة مع تقدير الأحوال الجوية وحركة المد والجزر البحرية.

وأشار إلى أن معالجة مخرجات مجارير الأمطار عند هطول الأمطار الغزيرة يجب أن تتم بوسائل متطورة وعملية لوقف مرور المخلفات الصلبة والسائلة منوها بوجود تجارب ومشروعات ناجحة للاستفادة من هذه المخلفات وتحويلها إلى مصادر طاقة.

وذكر أنه حرصا من الفريق على الحياة الفطرية والساحلية في البلاد تم تثبيت إعلانات على ساحل عشيرج لمنع دخول أي مركبات إليه أو إلى جزيرة أم النمل نظرا إلى أهميتها إذ تعد رابع أكبر جزيرة من حيث المساحة بعد بوبيان وفيلكا ووربة.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *