الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 07:28

الكويت تشارك في مؤتمر الطاقة العربي الـ11 بالمملكة المغربية

(كونا) – أعلنت وزارة النفط الكويتية أن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي سيشارك في الجلسة الوزارية الأولى من مؤتمر الطاقة العربي ال11 الذي سيعقد من 1 الى 4 أكتوبر المقبل بالمملكة المغربية.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم السبت ان هذه الجلسة الوزارية ستتناول عدة محاور اهمها التحولات في أسواق النفط والغاز الطبيعي وانعكاساتها على الدول العربية المصدرة للنفط مشيرة الى ان الوزير الرشيدي سيترأس الجلسة الفنية الثانية التي تتناول الصناعات البترولية اللاحقة عربيا وعالميا.

وأفادت بأن وزير النفط سيتوجه غدا الأحد على رأس وفد رسمي إلى المغرب للمشاركة في المؤتمر موضحة ان الوفد سيضم سفير دولة الكويت لدى المملكة المغربية عبداللطيف اليحيا ووكيل وزارة النفط بالوكالة الشيخ طلال ناصر العذبي الصباح والوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بالوكالة محمد الجويسر ومدير إدارة بحوث الطاقة بالوكالة فؤاد المحمد ومراقب العلاقات العامة ومراقب الإعلام البترولي بالإنابة الشيخة تماضر خالد الأحمد الصباح.

وأضافت ان المؤتمر سيحظى بمشاركة وفود رسمية من الدول العربية برئاسة وزراء الطاقة والنفط والغاز والكهرباء في الدول العربية إضافة إلى نخبة من الأمناء العامين في المنظمات الدولية والعربية المتخصصة بالطاقة والاقتصاد إلى جانب مشاركة الخبراء والمتخصصين في صناعة الطاقة والبترول من العرب والأجانب.

يذكر أن فكرة عقد مؤتمر الطاقة العربي جاء بقرار من مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في شهر مايو من عام 1977 وبعد التشاور اتفق أن تقوم (أوابك) والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بالإشراف على المؤتمر وتنظيمه لتحقيق شمولية تمثيل الدول العربية ولربط الطاقة بالتنمية.

وعقد المؤتمر الأول في شهر مارس عام 1979 في في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة تحت شعار (العرب وقضايا الطاقة) انتهاء بمؤتمر الطاقة العاشر الذي عقد في ديسمبر 2014 في أبوظبي تحت شعار (الطاقة والتعاون العربي) الذي اتفق الجميع على جعله شعارا موحدا لكل مؤتمرات الطاقة العربية.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *