الخميس 20 سبتمبر 2018 - 10:57

“المكتب الدائم لمؤتمر الآثار” يدعو “ألكسو” لتطوير مؤتمر الآثار والتراث

(كونا) – دعا اجتماع المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي اليوم الاثنين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) والدول العربية إلى وضع تصور لتطوير مؤتمر الآثار والتراث في الوطن العربي ليكون مواكبا للمتغيرات التي تشهدها المنطقة العربية.

وقال رئيس الاجتماع مدير إدارة الآثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور سلطان الدويش لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام اعمال الاجتماع إن الاجتماع اوصى بضرورة دعوة منظمة (ألكسو) والدول العربية لوضع الآليات الكفيلة بتفعيل توصيات مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي.

وأضاف ان الاجتماع اوصى كذلك بمناقشة الموضوعات الآتية في المؤتمر المقبل الذي سينعقد في المملكة الأردنية الهاشمية ابريل المقبل وهي (التقنيات الحديثة في برامج ومشاريع التعريف بالممتلكات الثقافية في الوطن العربي والتوعية بضرورة الحفاظ عليها) و (التوثيق الرقمي للقطع والمواقع الأثرية والمعالم التاريخية) و (تكثيف استخدام وسائل الإعلام المختلفة وشبكات التواصل الاجتماعي في التوعية الأثرية) و (تقييم حالات المحافظة على التراث والآثار في الوطن العربي).

وأفاد ان المكتب الدائم اوصى باعتماد مواضيع الورشة التي ستنتظم على هامش الجلسات العامة للمؤتمر المقبل وهي (الحفاظ على الممتلكات الثقافية باستعمال أحدث التقنيات) و(ملفات تسجيل الممتلكات الثقافية على لائحة التراث العالمي) و(الحماية القانونية للممتلكات في أوقات النزاع).

وأضاف ان المكتب الدائم دعا إلى إعداد الجدول النهائي للمؤتمر الذي سينعقد في المملكة الأردنية الهاشمية بالتنسيق مع منظمة الألكسو وإرساله في أقرب وقت للمشاركين.

وكان الاجتماع ناقش توصيات الدورة ال 22 من مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي الذي عقد في الكويت في نوفمبر 2016 فضلا عن إعداد مشروع جدول الأعمال للدورة ال23 للمؤتمر المزمع عقدها في الأردن تحت عنوان (التقنيات الحديثة في برامج ومشاريع العريف بالممتلكات الثقافية في الوطن العربي والتوعية بضرورة الحفاظ عليها).

يذكر ان الاجتماع عقد برئاسة دولة الكويت وحضور جمهورية مصر العربية (نائبا) والمملكة الأردنية الهاشمية (مقررا) وعضوية كل من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الموريتانية وممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتورة حياة القرمازي.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *