ايقاف حركة الملاحة البحرية في البلاد بسبب الغبار

* ترسب الغبار تدريجيا الليلة

تحديث : توقع مدير ادارة الارصاد الجوية محمد كرم ان يخف الغبار الذي تأثرت به البلاد اليوم مع ترسبه تدريجيا خلال الليل.
وقال كرم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان البلاد تأثرت هذا اليوم بامتداد المنخفض الحراري الهندي القادم من منطقة الشرق مع وجود امتداد المرتفع الاوروبي من الغرب والشمال الغربي ما ادى الى تقارب خطوط الضغط اذ نتج عنه نشاط ملحوظ لحركة الرياح الشمالية الغربية.
واوضح ان سرعة الرياح بلغت في بعض مناطق البلاد اكثر من 60 كيلومترا في الساعة ما ادى الى تصاعد الاتربة والغبار المحمول من خارج الكويت وتسبب في تدني الرؤية الافقية خصوصا في المناطق الشمالية الى اقل من 500 متر وارتفاع موج البحر من ثلاثة الى ستة اقدام.
وتوقع كرم ان يتحسن الطقس هذه الليلة ويترسب الغبار وتخف سرعة الرياح لتصل الى 30 كيلومترا في الساعة على ان يخف الغبار ويستقر الطقس خلال الايام المقبلة وتكون الرياح شمالية غربية من 30 الى 40 كيلومترا في الساعة.
واضاف ان درجات الحرارة العظمى تتراوح بين 42 و 44 درجة مئوية مع استمرار البحر عال الموج غدا من ثلاثة الى ستة اقدام.

ادى سوء الاحوال الجوية وتزايد سرعة الرياح والغبار في البلاد اليوم الى ايقاف حركة الملاحة البحرية في الموانئ الثلاثة الشويخ والشعيبة والدوحة.

جاء ذلك على لسان مدير ادارة العمليات البحرية في ميناء الشويخ الكابتن مرزوق القحطاني الذي اضاف ان سرعة الرياح تتراوح بين 36 و 40 عقدة بحرية اضافة الى انخفاض مستوى الرؤية الافقية لما دون ميل ونصف ميل بحري ما مثل عائقا أمام الملاحة البحرية من والى الميناء واستدعى ايقاف الملاحة البحرية لدواعي الامن والسلامة.

وتابع: ان عمل الموانئ بحسب قانون المنظمة الدولية للملاحة البحرية (اي.ام.او) يتوقف اذا قل مدى الرؤية عن ثلاثة اميال بحرية موضحا انه مع عودة الحركة سيتم دخول سفينة الى ميناء الشويخ كانت في منطقة الانتظار و خروج ثلاث سفن منه.

من جانبه قال مدير ادارة العمليات البحرية في ميناء الشعيبة الكابتن فرج السعيد ان سرعة الرياح في الميناء تخطت الـ 40 عقدة بحرية في وقت انخفض مستوى الرؤية الافقية لما دون ميل بحري ما أدى الى توقف الحركة وتأخير خروج ثلاث سفن ودخول ثلاث أخرى كانت في منطقة الانتظار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.