أهم الأخبارمحليات

الهيئة العامة للبيئة تعزو وجود اسماك نافقة في المنطقة الحرة لقلة دوران تيارات المياه وازدياد مغذيات الصرف الصحي

اوضح مدير إدارة التنوع الاحيائي في الهيئة العامه للبيئة د. عبدالله الزيدان ان الهيئة تلقت بلاغا حول وجود أسماك نافقة في بحر المنطقة الحرة وعلى اثره باشرت الفرق المختصة معاينة الموقع حيث تبين وجود عدد من الاسماك النافقة من نوع العوم اضافة إلى ملاحظة تغير لون المياه إلى الرمادي الداكن.

وأضاف الزيدان ان تغير المياه للون الداكن يشير الى وجود تغير في الخواص الفيزيائية والكيميائية للمياه والتربة في المنطقة بسبب زيادة نسبة المغذيات لافتا الى ان صور الأقمار الصناعية مدعمة بصور المسوحات الجوية للوضع البيئي في جون الكويت والمساحات الميدانية بينت وجود تغير آخر في خواص المنطقة المقابلة للنفوق.

وزاد: ان الذي يساهم في التأثير على المنطقة وخواصها هو مجرور الغزالي حيث أشارت الدراسات التي قامت بها الهيئة الى ان المجرور يعتبر عاملا اساسيا في ازدياد الضغوطات بالبيئة البحرية مما يساهم بظواهر نفوق بعض الأسماك الموجودة في المنطقة كما توجد بالمناطق الساحلية ايضا العديد من مخارج مياه الأمطار التي يتم استغلالها لصرف مياه الصرف الصحي.

وتابع: ان اكثر المناطق تأثرا بالعوامل الاقتصادية الاجتماعية هي منطقة الشويخ امتدادا الى الدوحة نظرا لقلة طبيعة حركة المياه بالمنطقة وازدياد مخارج للأمطار التي تستغل بالربط الغير قانوني لصرف مياه الصرف الصحي وضغوطات بشرية اخرى التي تؤثر سلبا بطريقة مباشرة وغير مباشرة على البيئة البحرية.

وأشار إلى أن ازدهار العوالق النباتية ونفوق الاسماك يرتبط بالموسم وارتفاع درجات الحرارة وقلة دوران تيارات المياه وازدياد المغذيات من الصرف الصحي بوجود الضغوطات الساحلية كافة تساهم وتؤثر على جودة البيئة في جون الكويت مما يؤدي إلى تحفيز الظواهر التي تؤدي إلى نفوق الاسماك وازدياد ظواهر المد الأحمر..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *