السبت 18 أغسطس 2018 - 09:09

“الوطني”: 6 % نمو الناتج المحلي الاجمالي لقطر هذا العام

توقع بنك الكويت الوطني ان يتراوح نمو الناتج المحلي الاجمالي لدولة قطر بين 6 و7 في المئة خلال العامين الحالي والمقبل على التوالي مدفوعا بنمو القطاع غير النفطي بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي.
وقال بنك الكويت الوطني في تقريره الاسبوعي الصادر اليوم ان انتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال استقر بعد أن بلغ أعلى مستوى له عند 77 مليون طن سنويا خلال عام 2011 مشيرا الى ان القطاع غير النفطي سجل نموا قويا بنسبة 4ر11 في المئة في 2013.
وذكر التقرير ان معدل التضخم الأساس ارتفع الى 4ر3 في المئة على أساس سنوي خلال شهر مايو الماضي نتيجة ارتفاع الايجارات السكنية وتكاليف النقل والمواصلات اذ شهدت الايجارات ارتفاعا بنسبة 7 في المئة على اساس سنوي خلال الشهر المذكور.
واضاف التقرير ان قلة الوحدات السكنية وما يقابلها من زيادة في أعداد الوافدين تعتبر من أهم الأسباب لذلك حيث شهد عدد السكان في قطر زيادة بنسبة 7ر10 في المئة على أساس سنوي في مايو الماضي كما ساهمت زيادة أسعار التجزئة للديزل بنسبة 50 في المئة في زيادة التضخم في قطاع النقل.
وتوقع ان يشهد فائض الميزانية في قطر انخفاضا من 5ر10 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي في عام 2013 ليصل الى 8ر8 و2ر6 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي في عامي 2014 و2015 على التوالي.
كما توقع ان يشهد نمو الائتمان في قطر تباطؤا خلال العامين الحالي والمقبل بالتزامن مع تباطؤ الطلب من القطاع الحكومي حيث تراجع نمو الائتمان الى أقل مستوى له منذ ثلاث سنوات ليصل الى 6ر12 في المئة على أساس سنوي في أبريل الماضي.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *