الخميس 13 ديسمبر 2018 - 17:05

اندماج‭ ‬بنكي‭ ‬‮«‬الأول‮»‬‭ ‬و«ساب‮»‬‭ ‬ليصبح‭ ‬أحد‭ ‬أكبر‭ ‬البنوك‭ ‬في‭ ‬السعودية

وقع البنك السعودي البريطاني «ساب» اتفاقاً ملزماً للاستحواذ على منافسه الأصغر البنك «الأول» وإقامة ثالث أكبر بنك سعودي بقيمة سوقية تقدر بنحو 17.2 مليار دولار.
وقال البنكان إنه بموجب الاتفاق الذي أُعلن في مايو باعتباره غير ملزم، سيجري نقل أصول والتزامات البنك الأول إلى ساب، الأكبر بين الاثنين.
وقال العضو المنتدب لبنك ساب لـ«رويترز»، «سنكون أحد أكبر البنوك في المملكة بعلاقات مهمة مع أكبر الشركات السعودية والقدرة على زيادة حجم قطاع التجزئة المصرفية لدينا لتبلغ حصتنا السوقية نحو 10%»، وأضاف أن البنك سيصبح في وضع يؤهله على نحو أفضل لدعم جهود المملكة لتطوير أسواق المال عن طريق المشاركة في صفقات مهمة تتعلق بخطة «رؤية 2030» التي تهدف للحد من اعتماد السعودية على إيرادات النفط.
وأوضح أن البنك سيسعى لتقديم قروض عقارية لدعم ملكية المنازل بين المواطنين السعوديين وسيدعم إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وسيحوز البنك الناتج عن الدمج نحو 16% من سوق قروض المنازل، وسيصبح دو عضواً منتدباً للمجموعة المندمجة بينما ستتولى لبنى سليمان العليان، أحد المديرين الذين رشحهم البنك الأول، رئاسة مجلس الإدارة لتصبح بذلك أول امرأة ترأس شركة سعودية مدرجة.
وقال بيان البنكين إنه تم تقييم سعر سهم البنك الأول لأغراض صفقة الاندماج عند 16.26 ريال، أي ما يعادل 4.34 دولار، وتقييم إجمالي أسهم رأس المال العادية المصدرة بحوالي 18.6 مليار ريال.
وعند إتمام صفقة الاندماج، سيملك مساهمو بنك ساب الحاليون 73% من رأسمال البنك الناتج عن الدمج بينما سيحوز مساهمو البنك الأول 27%.
يملك HSBC 40% في السعودي البريطاني بينما يملك كونسورتيوم يضم Royal Bank of Scotland 40% في الأول. ويحاول Royal Bank of Scotland منذ فترة خفض حصته تلك.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *