أهم الأخباراقتصاد

“اوبك” تربط ارتفاع اسعار النفط بالمخاوف من اضطراب الامدادات

“كونا” … قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خامات المنظمة ارتفع الشهر الماضي بمقدار 41ر4 دولار للبرميل متجاوزا عتبة السبعين دولارا للبرميل متأثرا بالمخاوف من احتمال حدوث اضطرابات إضافية في الامدادات على خلفية المخاطر الجيوسياسية الجديدة في المناطق الرئيسية المنتجة للنفط.

واضافت أمانة المنظمة في تقريرها لشهر أبريل الماضي الذي وزعته اليوم الثلاثاء أن هذا المعدل من الاسعار يعد الاعلى من نوعه منذ ستة أشهر.

وحول تطورات الاقتصاد العالمي اشار التقرير الى ان تقديرات النمو الاقتصادي العالمي ظلت عند 6ر3 في المئة لعام 2018 ومن المتوقع أن تنمو بنسبة 2ر3 في المئة خلال ام 2019 دون تغيير عن تقييم الشهر السابق.

وفيما يتعلق بالطلب العالمي على النفط في عام 2018 فقد حدد التقرير هذا الطلب بمقدار 41ر1 مليون برميل يوميا دون تغيير عن تقييم الشهر الماضي حيث بلغ إجمالي الطلب على النفط 73ر98 مليون برميل يوميا.

وقدر التقرير نمو المعروض النفطي من خارج (أوبك) العام الماضي بواقع 91ر2 مليون برميل يوميا ليصل إلى 37ر62 مليون برميل يوميا.

وفيما يتعلق بنمو امدادات النفط من خارج (اوبك) اشار التقرير الشهري الى انه تم تعديل نمو إمدادات النفط من خارج المنظمة في عام 2019 وبانخفاض بسيط جدا إلى متوسط 14ر2 مليون برميل يوميا ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض الإنتاج عن المتوقع في الربع الأول في الولايات المتحدة والبرازيل والمملكة المتحدة.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي المعروض لهذا العام 52ر64 مليون برميل يوميا حيث تعد الولايات المتحدة والبرازيل وروسيا وأستراليا والمملكة المتحدة هي المحرك الرئيسي لنمو الطلب هذا العام بينما من المتوقع أن تشهد كل من المكسيك وكازاخستان والنرويج وإندونيسيا أكبر تراجع.

وخلص التقرير الى ان إنتاج دول (أوبك) من النفط الخام لم يتغير على نطاق واسع عن الشهر السابق حيث بلغ 03ر30 مليون برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.