الخميس 19 يوليو 2018 - 18:37

بدء تنفيذ قرار قيادة المرأة في السعودية

(كونا) – بدأت النساء السعوديات الحاصلات على رخص مرورية نظامية اليوم الاحد قيادة السيارة داخل المملكة تنفيذا لقرار اصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتمكين المرأة السعودية من قيادة السيارة بعد حظر استمر عدة عقود.

وتأتي هذه الخطوة ضمن الرؤية الشاملة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان 2030 التي اشتملت على حزمة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية من بينها توسيع مشاركة المرأة في سوق العمل واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لجعلها عنصرا فعالا منتجا وقادرا على الإسهام في تنمية المجتمع والاقتصاد.

وشهدت المملكة العربية السعودية خلال الأربع سنوات الماضية مجموعة من التطورات في اطار تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا منها مشاركتها في الانتخابات البلدية كناخبة ومرشحة وتعيينها عضوا في مجلس الشورى وشغلها منصب متحدث باسم سفارة المملكة بأمريكا إضافة الى السماح بدخول الملاعب الرياضية لأول مرة في تاريخ المملكة.

ومن جانبه نوه وزير الثقافة السعودي الأمير بدر فرحان بجملة الإصلاحات التي تقودها القيادة السعودية الحكيمة في شتى المجالات والتي يأتي من بينها تمكين النساء من قيادة السيارة وفق تنظيمات تشريعية وقانونية ومرورية من شأنها أن تضمن نجاح هذه الخطوة.

ولفت الأمير بدر فرحان في تصريح صحفي بهذه المناسبة إلى الاهتمام الكبير الذي توليه قيادة المملكة وحكومتها بالمرأة بما يضمن تمكينها من كامل حقوقها وفق أطر الشريعة الإسلامية الغراء التي جاءت محافظة على مكانة المرأة وكرامتها.

ورحبت الكثير من فئات المجتمع بهذا القرار باعتباره فرصة للمرأة السعودية لإثبات قدراتها وتمكينها في شتى المجالات فضلا عن اسهامه في استغناء العائلات عن السائقين الأجانب المقدر عددهم في المملكة بحوالي 3ر1 مليون سائق تصل تكلفتهم على الاسر حوالي 16 مليار ريال سنويا (2ر4 مليار دولار) تصرف على شكل رواتب ورسوم تصاريح عمل.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان اصدر في سبتمبر الماضي قرارا يسمح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية ووجه الجهات المختصة بإصدار الرخص لها اسوة بالذكور.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *