Uncategorizedاقتصاد

“بيتك”: 8.8 % نمو الودائع في القطاع المصرفي مارس الماضي

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان اجمالي ودائع القطاع الخاص والودائع الحكومية في البلاد شهدت نموا ملحوظا على أساس سنوي بنسبة 8ر8 في المئة خلال شهر مارس الماضي لتبلغ 5ر37 مليار دينار كويتي.
وأضاف (بيتك) في تقرير أصدره اليوم عن الودائع في القطاع المصرفي المحلي ان تلك الودائع شهدت تحسنا ملموسا على أساس شهري في مارس الماضي ونمت بنسبة 4ر3 في المئة بعد أن سجلت حوالي 28ر36 مليار دينار خلال فبراير الماضي.
وأوضح ان التحسن الشهري الذي ظهر في مارس الماضي انعكس على كل من حجم ودائع القطاع الخاص والودائع الحكومية حيث شهدت ودائع القطاع الخاص تحسنا بنسبة 4ر3 في المئة في حين سجلت الودائع الحكومية ارتفاعا بنسبة 5ر4 في المئة خلال مارس الماضي.
وذكر أن حجم الودائع بالنسبة الى اجمالي الميزانية المجمعة للبنوك الكويتية شهدت تراجعا في مارس الماضي لتبلغ نسبتها نحو 3ر69 في المئة مقارنة بنسبة قدرها 7ر70 في المئة في مارس من عام 2013.
وبين ان التسهيلات الائتمانية وادوات الدين العام والاستثمارات المحلية تعد أهم المجالات لاستخدام الودائع في الجهاز المصرفي حيث يشكل النشاط الائتماني ما نسبته حوالي 7ر78 في المئة من اجمالي حجم الودائع في مارس الماضي متراجعا من 80 في المئة المسجلة في فبراير الماضي.
ولفت (بيتك) في تقريره الى أن النشاط الائتماني في الكويت سجل تحسنا محدودا نسبته 6ر1 في المئة بمقدار 469 مليون دينار في مارس الماضي وتخطت قيمته ال 5ر29 مليار دينار.
وعن اجمالي ودائع القطاع الخاص أفاد بأن حجمها سجل تحسنا كبيرا في مارس الماضي بنسبة 2ر3 في المئة لتبلغ 3ر32 مليار دينار مقارنة بشهر فبراير الماضي في حين شهدت هذه الودائع نموا على أساس سنوي بنسبة 8ر8 في المئة.
وأضاف ان حجم الودائع الحكومية لدى الجهاز المصرفي شهدت تحسنا بنسبة 5ر4 في المئة وبقيمة تجاوزت 224 مليون دينار في مارس الماضي لتبلغ 2ر5 مليار دينار مقارنة ب 98ر4 مليار دينار في فبراير الماضي.
وأشار الى ارتفاع الودائع الحكومية لدى الجهاز المصرفي بنسبة 2ر8 في المئة على أساس سنوي بحوالي 393 مليون دينار عن قيمتها التي كانت سجلت نحو 8ر4 مليار دينار في مارس عام 2013.
وذكر أن نسبة الودائع الحكومية بلغت 9ر13 في المئة من اجمالي الودائع لدى البنوك المحلية في مارس الماضي في حين شكلت حصة قدرها 14 في المئة من إجمالي الودائع خلال مارس 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.