أهم الأخبارعربي و دولي

تركيا تدعو واشنطن لاحترام قرار إعادة انتخابات اسطنبول

(كونا) — دعت تركيا اليوم الخميس الولايات المتحدة الى احترام قرار اللجنة العليا للانتخابات التركية بشأن إعادة انتخابات رئاسة بلدية اسطنبول الكبرى.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي في بيان ردا على تصريحات نظيرته الأمريكية مورغان أورتاغوس وأعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي (الكونغرس) حول قرار إعادة انتخابات اسطنبول ان حوادث مماثلة وقعت في الولايات المتحدة وغيرها من البلدان مضيفا ان مثل هذه المسائل يتم حلها وفق المبادئ الديمقراطية.

واعتبر ان نسبة المشاركة العالية في كل انتخابات بتركيا تثبت مدى التزام الشعب التركي بالديمقراطية وثقته بالنظام الانتخابي مؤكدا ان الانتخابات الحرة والديمقراطية جزء لا غنى عنه من أعراف الدولة التركية.

وأوضح ان قرار إعادة انتخابات اسطنبول اتخذ بسبب حدوث مخالفات للقانون في الانتخابات التي جرت في ال31 من مارس الماضي ولا علاقة له بنتائج الانتخابات.

وكانت أورتاغوس دعت أمس الأربعاء السلطات التركية إلى إجراء الانتخابات “بما يتماشى مع قوانينها وبطريقة تتسق مع إلتزاماتها الخاصة بمنظمة الأمن والتعاون في اوروبا ووضعها كعضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) وتطلعاتها للانضمام الى الاتحاد الاوروبي”.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات التركية قررت الاثنين الماضي إلغاء انتخابات رئاسة بلدية اسطنبول الكبرى التي فاز فيها مرشح حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة وإعادة إجرائها في ال 23 من يونيو المقبل ما أثار انتقادات بعض الدول الاوروبية والولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *