الخميس 15 نوفمبر 2018 - 07:50

خبراء كويتيون يؤكدون تمتع العسل الكويتي بالجودة العالمية

«كونا»: اكد خبراء كويتيون في تربية النحل اليوم الجمعة مستوى الجودة العالمية التي يتمتع بها العسل المنتج في الكويت مشددين على التطور والاهتمام الملحوظ الذي اخذ يشهده هذا القطاع.
واشار امين سر جمعية النحالين الكويتية نائل السيف لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركة وفد من الجمعية في فعاليات المؤتمر ال11 لاتحاد النحالين العرب الذي يستضيفه لبنان الى تعاظم دور قطاع تربية النحل في الكويت وتزايد اعداد مربي النحل من مختلف المجالات.
كما لفت الى ان الجمعية تعمل على ابراز العسل الكويتي وجودته ومميزاته خاصة وانه تمكن في حصد مداليتين ذهبيتين في اول مشاركة في مسابقة عالمية في سيؤول العام 2015.
وقال السيف ان الجمعية تضم 350 نحالا مسجلا فيما هناك اعداد اكبر خارجها تهتم بتربية النحل من ابرزهم العنصر النسائي حيث اخذت هذه المهنة تستقطب اهتمام الكويتيين لما تمتاز به من سهولة التعلم ومردودها الاقتصادي وفوائدها الصحية.
بدوره شدد امين الصندوق في الجمعية طلال الخطاف ل(كونا) على اهمية تربية النحل وتحولها الى مورد للدول التي اخذت تسعى لحماية النحل وزيادة انتاجه من العسل وتقليل الآفات التي تصيب هذه المهنة.
واعتبر ان الاهتمام بقطاع تربية النحل يدعم الامن الغذائي للدول لما يوفره من فوائد صحية ومردود اقتصادي تساعد في عملية التنمية المستدامة.
واشار الى ان تربية النحل بدأت تجذب المهتمين من مختلف المهن لافتا الى ان الجمعية تسعى بدورها لتنظيم المهرجانات واعداد المناسبات المتعددة لتسويق العسل الكويتي وابراز مكانته.
من جانبه قال عضو مجلس الادارة في الجمعية حمد الزامل ل(كونا) ان «النحل في المناطق الصحراوية قليلة الرطوبة ينتج عسلا ذا نوعية افضل لانه يحصل على افضل انواع الرحيق بعكس النحل في المناطق الرطبة ومن هنا يتميز العسل الكويتي».
واشار الى وجود ثلاثة انواع رئيسية من العسل الكويتي وهم عسل السدر والكينه والصفصاف لافتا الى ان النحالين الكويتيين بدؤوا بتطوير سلالات نحل منطقة الجزيرة العربية والقادرة على التأقلم مع طبيعة المناخ الكويتي وتحمل درجات الحرارة العالية. وشارك في حفل افتتاح المؤتمر ال11 لاتحاد النحالين العرب السكرتير الاول في سفارة دولة الكويت عبد العزيز العومي.
يذكر ان وفد جمعية النحالين الكويتية المشارك في المؤتمر يضم الى جانب السيف والخطاف والزامل كلا من صلاح المرشد وخالد العجيل.
ويستضيف المؤتمر الذي يعقد في منطقة (الجية) الساحلية جنوب العاصمة بيروت برعاية الرئيس اللبناني ميشال عون نخبة من المحاضرين والخبراء الدوليين تشمل محاضراتهم مختلف المواضيع المتعلقة بتربية النحل وامراضه وجيناته الوراثية وتربية الملكات والتلقيح الاصطناعي لملكات النحل وتسويق العسل والتحديات التي تواجه النحال.
كما يتضمن المؤتمر الذي تستمر اعماله ثلاثة ايام معرضا لمستلزمات تربية النحل وجميع منتجات الخلية واطلاق يوم العسل اللبناني واجراء مسابقات متنوعة.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *