السبت 18 أغسطس 2018 - 09:11

خليل الصالح لــ”وزير المواصلات”: نريد كشوفات تبين عدد من تم قبولهم بـ”الكويتية”

السيد / رئيس مجلس الأمة المحترم ،،،
تحيه طيبه وبعد ،،،

الموضوع / سؤال برلماني موجة إلى معالي وزير المواصلات بشأن التعينات في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والشركات التابعة لها
في ضوء تبنى الدستور الكويتي في نص مادته السادسة والعشرين من أن (( الوظائف العامة خدمة وطنية تناط بالقائمين بها ويستهدف موظفوا الدولة في أداء وظائفهم المصلحة العامة .
ولا يولى الأجانب الوظائف العامة إلا في الأحوال التي يبينها القانوني )) .
بما يؤكد أن الدستور يشير وبشكل دقيق إلى أن الأصل في تولي الوظائف العامة يكون للمواطنين وأن تولي غير الكويتي للوظيفة العامة يجب ألا يسبق الكويتي الذي له أولوية على غير الكويتي في ذلك مع ذلك قام رئيس مجلس ادارة الكويتية والعضو المنتدب بتعيين وتجديد عقود غير الكويتين بالنظر الى فترة توليها المؤسسة في ظل تقديم عدد كبير من الطيارين الكويتين للعمل في المؤسسة وقد قامت برفض طلباتهم وتعيين وتفضيل غير الكويتين عليهم وهذا انتهاك صارخ للدستور ومخالفة جسيمة للقانون وتوجيهات الدولة
فإنني أتوجه إلى السيد معالي وزير المواصلات بالآتي :-
1- تزويدنا بكشف يبين عدد وأسماء من تم قبولهم للعمل في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والشركات التابعة لها من الكويتيين منذ تولي العضو المنتدب الحالي رئاسة مجلس إدارة الشركة حتى تاريخ تقديم السؤال مع بيان مسماهم الوظيفي وطبيعة عملهم والمؤهل الدراسي والراتب المحدد لهم شاملاً كافة المميزات المالية .
2-تزويدنا بكشف يبين فيه عدد واسماء من تم قبولهم للعمل من الأجانب ، ومن تم تجديد عقود العمل الخاصة بهم في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والشركات التابعة لها خلال الفترة المذكورة عاليه مع بيان مسماهم الوظيفي وطبيعة عملهم والراتب المحدد لهم شاملاً كافة المميزات المالية .
3- طلب كشف بعدد الطيارين والمهندسين والفنيين الأجانب الذين يعملون حالياً في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والشركات التابعة لها

4- طلب كشف بعدد الطيارين والمهندسين والفنيين الأجانب الذين تم تعيينهم وكذلك الذين تم التجديد لعقود عملهم بالمؤسسة العامة للخطوط الجوية والشركات التابعة لها منذ تولي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لرئاسة مجلس إدارة الشركة وحتى تاريخ تقديم السؤال المذكورعلى بند الخدمات وبند الاستيعاب
5- نسبة العاملين غير الكويتيين في المؤسسة والشركات التابعة لها مقابل نسبة العاملين الكويتيين فيها .
6- بيان الأسس والمعايير التي تعتمد عليها مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في شغل العمالة الوطنية ، وكذلك بيان الأسس والمعايير التي تعتمد عليها في شغل العمالة الأجنبية للعمل في خلال الفترة المشار إليها ، وهل تم التجاوز عن بعض هذه المعايير مع أرفاق كشف بالحالات التي تمت بشأنها مثل هذه التجاوزات في حال حصول ذلك .
7- بيان أسس ومعايير الإعلان المتبعة في المؤسسة عند طلب الوظائف للعمالة الوطنية والأجنبية مع بيان ما إذا كان قد تم التجاوز عند شغل بعض هذه الوظائف في هذه الفترة عن بعض هذه الأسس والمعايير ، مع موافاتنا بكشف بأسماء الحالات التي تمت التجاوز بشأنها وسبب ذلك التجاوز في حال وجوده .
8- موافاتنا بنسخ من الإعلانات التي نشرتها المؤسسة العامة للخطوط الجوية أو الشركات التابعة لها بشأن طلب لجميع الوظائف للعمل لديها .
9- هل تم التعاقد في بعض هذه الوظائف عن طريق التقدم للمؤسسة مباشرة بدون إعلان أو بعيداً عن الوسائل المعتمدة بالمؤسسة وعدد الحالات في حال حصول ذلك.
10- التكرم بتوضيح أسباب توجه مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والشركات التابعة لها إلى إبرام وتجديد عقود عمل مع غير كويتي في الآونة الأخيرة بالرغم من وجود كفاءات وطنية مؤهلة تصلح لشغل مثل هذه الوظائف .
11- طلب كشف بعدد واسماء المتقاعدين الكويتين الذين تمت الاستعانة بهم من خلال تجديد عقودهم للعمل في المؤسسة والشركات التابعة لها عدا الطيارين والمهندسين مع بيان الصفة الوظيفية والمرتب والمؤهل الدراسي ومدة العقد وفترته وما عدد المرات التي تم تجديد العقود لكل منهم على حده


وتفضلوا بقبول فائق الاحترام ،،،،

مقدم السؤال
خليل ابراهيم الصالح
عضو مجلس الامة

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *