أهم الأخباربرلمانيات

رئيس مجلس الأمة: تحويل مضبطة برلمان الطالب إلى أفكار لـ”التربية” و”التعليم العالي”

(كونا) – قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم اليوم الاثنين سيتم تحويل مضبطة جلسة (برلمان الطالب) إلى توصيات وأفكار وآراء عبر كتاب صادر من رئيس المجلس موجه إلى وزارتي التربية والتعليم العالي بشكل مباشر مؤكدا أن “كل ما تفضل به الطلبة البرلمانيون سيؤخذ بعين الاعتبار”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الغانم في اختتام جلسة برلمان الطالب السادس (الفصل التشريعي السادس) التي عقدت في قاعة عبدالله السالم بحضور وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي.

وذكر ان (برلمان الطالب) لهذا العام أكثر البرلمانات الطلابية من ناحية عدد التوصيات والاقتراحات حيث بلغ عددها نحو 20 توصية واقتراح “وهذا رقم قياسي”.
وبين ان كل هذه التوصيات والاقتراحات سيتم إحالتها إلى لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية لتقوم بدراستها إضافة إلى تضمينها في الخطابات الموجهة إلى (التربية) و(التعليم العالي).

ولفت إلى عزمه زيادة عدد ممثلي (برلمان الطالب) في الوفود البرلمانية الخارجية الرسمية “بنسبة الضعف وإن استطعنا أكثر سنحاول ذلك وبدل أن يتكون التمثيل من طالب وطالبة سيزيد على الأقل إلى طالبتين وطالبين”.

وبين الغانم مخاطبا الطلبة انه نظرا للمشاركة “المتميزة” من الطلبة ممثلي البرلمانات الطلابية السابقة في الوفود البرلمانية الخارجية الرسمية وتحقيق الاستفادة “الكبيرة” لهم قامت العديد من البرلمانات الأوروبية وغيرها بنسخ التجربة الكويتية “بعد رؤية الوجه المشرق والمشرف لكم”.

وتقدم بالشكر لأعضاء (برلمان الطالب) على الطرح الراقي في الجلسة والأسلوب “الذي نتعلم منه” مضيفا ان مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في عضوية البرلمان “شرف لنا وسأحرص أن يكون لهم ممثلين في كل البرلمانات التي ستعقد في المستقبل”.

وكان (برلمان الطالب) نظر في الجلسة أربعة طلبات للمناقشة يتعلق أولها بموضوع المناهج والاختبارات ونظام الكفايات وتوزيع الدرجات.

وتناول الطلب الثاني موضوع الجامعة (اختبار آيلتس) والبعثات الخارجية وتجارب الدول في التعليم بما يتناسب مع الكويت في حين تطرق الطلب الثالث إلى موضوع المبنى المدرسي والأنشطة ورعاية الموهوبين وخصص الطلب الرابع لمناقشة موضوع لائحة النظام المدرسي فيما يخص الغياب والغش.

يذكر أن مجلس الأمة عقد خمس جلسات لبرلمان الطالب من قبل بهدف إشراك الطلبة في اتخاذ القرار وتجسيد قيم الحوار وتبادل الآراء والرقي بلغة الخطاب وعقدت الجلسة الأولى في أبريل 2014.

ويستهدف برلمان الطالب تعريف الطلبة بمفهوم الديمقراطية ونشر الوعي البرلماني بينهم وتدريبهم على ممارسة حقهم في التعبير بموضوعية وتقبل مختلف وجهات النظر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *