عربي و دولي

سلطنة عمان توقع اتفاقية لتزويدها بأنظمة كشف الطائرات المسيرة بدون طيار

(كونا) — وقعت شركة مطارات سلطنة عمان اليوم الأحد اتفاقية لتزويد مطار مسقط الدولي بأحدث أنظمة الكشف عن الطائرات المسيرة بدون طيار (الدرون) مع الشركة الألمانية (أرونيا أي جي).

وقال الرئيس التنفيذي لمطارات عمان أيمن بن أحمد الحوسني في تصريح صحفي إن “الاتفاقية تقع ضمن أولويات خططنا لبلوغ أعلى المقاييس المتبعة في أحدث مطارات العالم من خلال تمكينها بما يضمن إستمرار أعلى معايير الأمن والسلامة والكفاءة العملياتية وذلك من أجل تقديم تجربة سفر آمنه وسلسة لجميع مستخدمي مطارات عمان”.

وأوضح الحوسني أن هذا النظام قادر على اكتشاف الطائرات المسيرة وغيرها من الأجهزة التي تستخدم ترددا لاسلكيا ويحدد موقع مشغل الطائرة المسيرة وبذلك فهو يوفر حماية المناطق المحيطة بالمطار بما فيها مسار إقلاع وهبوط الطائرات.

وتابع بقوله كما يمكن للنظام اكتشاف طائرات مسيرة عدة على ترددات مختلفة في وقت واحد وهو مزود بكاميرات متطورة طويلة المدى للتحقق الإضافي.

ورأى أن الكشف عن الطائرات المسيرة في المطارات أصبح مطلبا حيويا بعد أن تسببت في تعطيل خدمات عدد من المطارات في أنحاء العالم.

ولفت الى أن معظم الأنظمة التي تستخدم تكنولوجيا الرادار تكون محدودة الاستخدام وتسبب تداخلا مع أنظمة المطارات الحالية أما نظام (أرونيا أي جي) فهو يكشف عن الترددات اللاسلكية من دون أن يبعث أي إشارات تتداخل مع باقي الأنظمة.

وتشكل الطائرات المسيرة خطرا أمنيا محتملا على كثير من المنشآت بما في ذلك المطارات ومرافق الطاقة والاماكن ذات الحساسية الأمنية.

وتستطيع بعض هذه الطائرات التحليق على ارتفاعات عالية قد تصل الى أكثر من ستة كيلومترات والتحليق لأسابيع وربما أشهر وأكثر فيما تم تصميم بعضها ليكون بحجم كف اليد وأصغر ما يصعب ملاحقتها أو ملاحظتها بالعين المجردة أو بأجهزة المراقبة العادية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *