الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:17

شؤون الحرمين تواصل العمل لتوفير الخدمات لمشروع توسعة المسجد الحرام

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين اليوم أنها تواصل أعمالها لتهيئة وتوفير كامل الخدمات لمشروع توسعة المسجد الحرام لاستقبال المعتمرين والزوار.

وقال مدير إدارة المشاريع بالرئاسة المهندس سلطان بن عاطي القرشي إنه “تم تهيئة كامل الدور الأرضي والأول بنسبة 100 في المئة للصلاة وسلم كهربائي و22 مصعدا والدور الثاني بنسبة 80 بالمئة”.

وأضاف “تم أيضا تهيئة كامل ميزاني الدور الأول والثاني بطاقة استيعابية تقدر ب625 ألف مصل وبمساحة إجمالية تتجاوز 300 ألف متر مربع مع تشغيل أنظمة التكييف والصوت والإضاءة (النجف) والمراقبة التلفزيونية”.

وفيما يتعلق بمشروع خادم الحرمين الشريفين لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف بين القرشي أنه “تمت الاستفادة من المرحلة الأولى من المشروع من باب الصفا إلى باب الفتح من خلال دور الصحن (القبو) والدور الأرضي والأول والسطح والمرحلة الثانية من باب الفتح إلى باب العمرة من خلال دور الصحن والدور الأرضي والأول”.

وأشار إلى أنه “تمت الاستفادة من جسر المطاف المؤقت كما خصصت الحلقة العلوية لذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى السماح بدخول العائلات وتبلغ طاقته الاستيعابية ألفي طائف في الساعة في حين تستوعب الحلقة السفلية المخصصة للعائلات خمسة آلاف طائف في الساعة”.

وبين ان “الطاقة الاستيعابية للمطاف المؤقت تقدر بإجمالي سبعة آلاف طائف في الساعة على مساحة إجمالية 5748 مترا مربعا كما يستوعب 8900 مصل ويقدر متوسط طول شوط الطواف 258 مترا طوليا”.

ولفت المهندس القرشي أنه تم ربط مداخل المطاف بالطابق الأرضي والساحات الخارجية وتم تركيب وسائل المراقبة وأنظمة الإضاءة (إل اي دي) والصوت والتهوية وتصريف المياه.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *