أهم الأخبارعربي و دولي

شركة تركية تكشف عن سلاح مضاد للطائرات المسيرة

“قنا”.. كشفت شركة روكيتسان التركية للصناعات الدفاعية، عن سلاح محلي الصنع مضاد للطائرات المسيرة (الدرون)، وقالت إن السلاح الجديد تجاوز الاختبارات بنجاح، وأن الشركة تستخدمه حاليا لحماية إحدى منشآتها.

والسلاح الجديد يحمل اسم “ألقا”، ويعمل وفق نظام الطاقة الموجهة، ويستهدف تحييد الطائرات المسيرة، التي زاد استخدامها مؤخرا في عمليات اغتيال وتفجير وغيرها.

وعرضت روكيتسان، وهي شركة رائدة في مجال تصنيع الصواريخ والقذائف في تركيا، هذا السلاح لأول مرة خلال معرض الصناعات الدفاعية (IDEF’19)، في مدينة إسطنبول، ونشرت الشركة المشاهد الأولى من اختبارات أجرتها على /ألقا/، وحقق خلالها النجاح المطلوب في استهداف طائرات من دون طيار لأغراض تفجير أو تجسس، سواء منفردة أو في سرب.

وأوضح الدكتور أوغور قاياصال، مدير قسم تقنيات التوجيه والتحكم المتقدمة لدى / روكيتسان/، في تصريح لوكالة أنباء/ الأناضول/ التركية اليوم، أن السلاح /ألقا/ يمتلك قدرة تدمير ليزرية وأخرى تشويشية، عبر استخدام الطاقة الكهرومغناطيسية و”بفضل تلك الميزات يمكن لسلاح/ ألقا/، وبفعالية تامة، استهداف طائرات الدرون ونظيراتها ذات الأجنحة الثابتة المحملة بالمتفجرات، كما يستطيع القضاء عن بعد على المتفجرات اليدوية”.

وأضاف قاياصال: “/ ألقا/ يتابع ويراقب هدفا أو مجموعة أهداف بشكل حساس، بفضل أنظمة البصريات الكهربائية والرادارات المتواجدة عليه، ثم يوجه الطاقة الليزرية أو الكهرومغناطيسية نحو الهدف للقضاء عليه”.

وقال “من الصعب جدا استهداف طائرات الدرون بالأسلحة أو القذائف، لذا يجب تطوير أسلحة جديدة لمواجهة هذه التهديدات. نعمل على مواجهة تلك التهديدات بأسلحة تعمل وفق أنظمة الطاقة الموجهة”.. مشيرا إلى أن هناك مساعي عديدة لتطوير وتصنيع أسلحة من هذا النوع، “لكن لا يوجد منتج ملموس تم الانتهاء من تصنيعه، ونسعى إلى أن نكون أول شركة تصنع سلاحا من ذلك النوع في العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *