الأربعاء 20 فبراير 2019 - 11:13

شركتا “أرامكو” السعودية و”سوميد” توقعان عقدين لتخزين السولار والمازوت بمصر

“كونا” — وقعت الشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) وشركة أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية (ايه تي سي) اليوم الثلاثاء عقد “تعاون استراتيجي” يتم من خلاله توفير سعات تخزينية لمنتج السولار بمصر بغرض اعادة تصديره الى السوق الأوروبي.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا في بيان ان عقد التعاون بين الشركتين يتم من خلاله توفير سعات تخزينية لتداول وتخزين منتج السولار عالي الجودة (يورو ستاندرد) بطاقة اجمالية 222 ألف متر مكعب بمنطقة (سيدي كرير) بمحافظة الاسكندرية.

واضاف أن المشروع الذي دخل حيز التشغيل في أكتوبر الماضي “يعد أحد محاور تنفيذ استراتيجية وزارة البترول لتحويل مصر الى مركز اقليمي لتداول وتجارة البترول والغاز”. واشار الملا الى انه تم ايضا التعاقد مع شركة (أرامكو السعودية للتجارة) للاستفادة من الرصيف البحري لشركة (سوميد) بمنطقة (العين السخنة) بمصر وتجهيزاته بتوفير سعات تخزينية لاستقبال وتخزين وتداول منتج المازوت بطاقة اجمالية 165 ألف متر مكعب.

واوضح ان ذلك يهدف الى امداد محطات توليد الكهرباء بالسعودية أو اعادة تصدير المازوت أو توفير احتياجات السوق المحلي المصري أو توفير وقود السفن بالمنطقة “حيث يتوقع الانتهاء من تنفيذ أعمال هذا المشروع خلال أبريل المقبل”.

وذكر الملا ان هذه المشروعات تعد استكمالا لرؤية وزارة البترول المصرية لزيادة العائدات وتنويع مصادر الطاقة بما يعزز مكانة (سوميد) وبالتوافق مع رؤية الوزارة بتحويل مصر الى مركز اقليمي وعالمي لتداول وتخزين وتجارة البترول والغاز.

وبين ان هذه المشروعات تأتي نتيجة للاستقرار الذي تشهده مصر الى جانب حزمة الضوابط والقوانين الداعمة للاستثمار التي توفر الثقة لكل من المستثمر والهيئات التمويلية.
ووقع العقدين رئيس شركة (ارامكو السعودية للتجارة) المهندس ابراهيم البوعينين ورئيس شركة (سوميد) المهندس محمد عبد الحافظ وذلك على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (ايجبس 2019) التي بدأت بالقاهرة أمس الاثنين.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *