الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:19

فريق الغوص يرفع أربعة أطنان من المخلفات في ساحل “الزور”

(كونا) – أعلن فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية نجاح الحملة البيئية الكبرى لرفع المخلفات عن شاطئ شمال (الزور) والتي اسفرت عن رفع اربعة أطنان منها.

وقال رئيس الفريق وليد الفاضل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت إن المخلفات التي أزيلت تنوعت ما بين بلاستيكية وقطع خشبية وحبال كبيرة وشباك صيد جانحة واخرى جاءت إلى الشاطئ من خلال التيارات المائية والرياح الشمالية.

واوضح الفاضل ان كثيرا من المخلفات التي كان مصدرها مجارير الامطار تجمعت في الساحل الذي يبلغ طوله اربعة كيلومترات مبينا ان الفريق استغل انحسار ماء البحر لرفع المخلفات بسهولة بعد استعانته بسيارات تابعة لبلدية الكويت وجرافات نقلت المخلفات الضارة للبيئة البحرية إلى مواقع التجميع.

واضاف ان (الزور) يعتبر من السواحل البيئية المهمة نظرا لتمتعه بالكثير من الحياة الفطرية وهو محمية طبيعية تكثر فيه الاسماك والكائنات وتقابله مواقع كبرى للشعاب المرجانية وقيعان تحوي المحار إضافة إلى الموقع الرئيسي لمحميات (جابر الكويت) البحرية.

وذكر ان الفريق مستمر في رفع المخلفات الضارة من سواحل عدة اخرى والتي كان ابرزها انتشال قارب غارق محترق في حوض مسنة (الفنطاس) وزنه 2 طن بطول 30 قدما وكان يسبب تلوثا بحريا نتيجة لتسرب الوقود منه فضلا عن خطورته على الملاحة في الحوض.

وافاد بأنه تم ايضا رفع مخلفات كثيرة من ساحل (عشيرج) الجنوبي بالتعاون مع بلدية الكويت وفريق الانقاذ الكويتي (صقور صباح).

وأشار الى ان الفريق يراقب الحالة الصحية للشعاب المرجانية في (البنيدر) عن طريق مراقبة وتوثيق ومشاهدة الشعاب المرجانية ورفع التقارير اللازمة حولها لمنظمة (الكورال ووتش) العالمية التابعة لجامعة (كونزلاند) الاسترالية بشكل دوري حيث رصد تعافيا ملحوظا لبعضها في موقع الغوص.

ودعا الفاضل رواد الشواطئ إلى عدم رمي المخلفات نظرا لضررها الكبير على الكائنات البحرية والطيور إضافة إلى تشويه الصورة الجمالية للشواطئ.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *