الاثنين 19 نوفمبر 2018 - 17:09

كبار المسؤولین اللبنانیین والعرب يشيدون بمضامین كلمة الرئیس الغانم في افتتاح “منتدى الاقتصاد العربي” ببیروت

أشاد كبار المسؤولین اللبنانیین والعرب بمضامین الكلمة التي ألقاھا رئیس مجلس الأمة الكویتي مرزوق الغانم في افتتاح (منتدى الاقتصاد العربي) ببیروت.

وقال الرئیس اللبناني السابق میشال سلیمان لـ (كونا) “لقد عبر رئیس مجلس الأمة الغانم عن عمق العلاقات اللبنانیة الكویتیة وعن ضرورة إیجاد مرجعیة وطنیة، بمعنى سیاسة وطنیة واضحة تدیر مختلف السیاسات في أي دولة من تربویة واقتصادیة وخارجیة وأمنیة “.

وأضاف “للأسف نحن في لبنان نفتقد لھذا الأمر ولم نحسم قرارنا السیاسي العام الوطني”.

من جھته قال رئیس الوزراء المصري الأسبق إبراھیم محلب إنھا “كلمة من إنسان واعٍ یعبر عن وجود شباب عربي یحمل أملًا ویستطیع أن یعبر عن أمله بصدق”.

واعتبر أن السیاسة لیست دائمًا فیھا نوع من الرونق الكلامي والزخرفة وأن كلام السیاسي یجب أن ینبع من القلب لیصل إلى قلوب الناس وعندھا نستطیع التغییر.

وقال محلب “السیاسة لیست مواقف بل ھي عمل وصدق وشرف وعلى المسؤول أن یقدم رؤیته وعلیه أن یقنع الناس بھا لینضموا إلیه ویتحملوا الإجراءات التي قد تتخذ”.

وأضاف “أنا أعرف رئیس مجلس الأمة الكویتي وھو من الأشخاص الأمناء والنشطین لكن أھمیة مرزوق الغانم أنه یمثل الشباب ویعطي أملًا لھؤلاء الشباب كما أن على جیلنا أن یقف خلفھم سندًا وعضدًا”.

من جانبه أشار رئیس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنیورة إلى أن الغانم تناول المواضیع الأساسیة التي تؤدي إلى مواكبة الاقتصاد في كل بلد عربي مع جملة المتغیرات والتحولات الجاریة.

واعتبر أنه من غیر الممكن الاستمرار بالوضع القائم في ضوء ھذه التحولات الكبرى والتحدیات التي تحملھا ھذه المتغیرات السیاسیة والاقتصادیة والتجاریة في العالم مشددًا على أن الذي یبادر ویقوم بتلك الإجراءات الإصلاحیة ھو الذي یوفر على بلده وشعبه الكثیر من التكالیف والآلام.

وإذ أكد السنیورة أھمیة كلمة الغانم لفت إلى ضرورة متابعة ما جاء فیھا من توصیات والبناء علیھا لأنھا “تضع علامات على الطریق وھناك حاجة لتطویر ھذه الأفكار وبالتالي إلى خلق إرادة سیاسیة حقیقیة لتنفیذ ھذه الأفكار”.

وقال “نحن في لبنان مررنا بظروف صعبة جدًّا خلال الفترة الماضیة وتأخرنا كثیرًا بالقیام بالإصلاحات الضروریة” مشیرًا إلى الاقتصاد الكویتي الذي یخطو خطوات جیدة نحو اقتصاد متنوع یخلق فرص عمل یمكن جیل الشباب في المستقبل”.

من جانبه قال حاكم مصرف لبنان ریاض سلامة “كلمة رئیس مجلس الأمة صادرة من القلب وھي لا تشكل دعمًا سیاسیًّا واقتصادیًّا للبنان فحسب وإنما تحمل مشاعر جیاشة تثیر البھجة والفرح في قلوبنا كلبنانیین وتؤكد العلاقة الوطیدة التي تجمع بلدینا”.

بدوره قال رئیس الھیئات الاقتصادیة في لبنان محمد شقیر إن كلمة الغانم ” صادرة من القلب ” وتعكس مدى متانة العلاقة الأخویة التي تجمع الكویت بلبنان.

وأضاف “الكویت كانت إلى جانب لبنان في الأیام الصعبة زمن الحرب وكذلك في أیام السلم أدام الله الكویت وشعبھا”.

من جھته قال الرئیس التنفیذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي ” شعرنا بحرارة العاطفة في كلمة الغانم تجاه لبنان ومدى العلاقة الوطیدة التي تجمع الكویت بلبنان”.

واعتبر أن كلمة الغانم كانت كلمة شاملة تعكس نظرة إجمالیة للوضع العربي والدولي وآفاق الإصلاح الاقتصادي ودرایته بالأوضاع والمستجدات والإصلاحات الجاریة في مختلف البلدان العربیة.

واعتبر أبو زكي أن ما حصل في المنتدى ھذا العام إنجاز كبیر سلط الضوء على العلاقات التاریخیة والأخویة بین لبنان والكویت وأكد اھتمام المستثمرین بآراء المشرعین وأصحاب القرار وضرورة التفاعل معھم.

وكان رئیس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم قد تناول في كلمة له أمام المنتدى الإصلاح المالي والاقتصادي اللبناني معتبرًا أن لبنان ضرورة عربیة ودولیة وأن استقراره وأمنه ونموه مسؤولیة عربیة ودولیة أیضًا.

وأكد ضرورة الإصلاح المالي والاقتصادي في العالم العربي مشبھًا إیاه بـ “العمل الجراحي المؤلم والموجع لكن لا غنى عنه”.

ویمتاز المنتدى الذي تنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال على مدار یومین یمتاز ھذا العام بحضور وفد كویتي رفیع المستوى یتقدمه رئیس مجلس الأمة مرزوق الغانم ومحافظ بنك الكویت المركزي الدكتور محمد الھاشل ووزیر المالیة الأسبق بدر الحمیضي والمدیر العام للمؤسسة العربیة لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات فھد الإبراھیم.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *