السبت 18 أغسطس 2018 - 22:40

مؤتمر “المنظمات غير الحكومية”: تعهدات بقيمة 335 مليون دولار لدعم الوضع الانساني في العراق

خرج مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق اليوم الاثنين بتعهدات بدعم وتنفيذ برامج انسانية وتنموية بقيمة 335 مليون دولار في العراق ولاسيما في المناطق المتضررة جراء النزاعات المسلحة هناك.

وجاء هذا المؤتمر الذي يعقد بتوجيهات سامية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتكليف من الحكومة الكويتية للهيئة الخيرية الاسلامية العالمية الكويتية ضمن فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق خلال الفترة من 12 الى 14 فبراير الجاري.

وخلص المؤتمر الى ضرورة ان يتم توزيع البرامج الانسانية والتنموية على مجالات الصحة والايواء والتعليم والتأهيل وغيرها من المجالات الانسانية مع ضرورة الاستجابة للوضع الإنساني في المناطق العراقية المتضررة.

ووضع المؤتمر آلية لمتابعة نتائجه عبر الاجتماعات الدورية ومتابعة تنفيذ البرامج الإنسانية المعلن عنها من خلال تزود الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بتقارير ربع سنوية عن برامجهھا الإنسانية التي ستضطلع بتنفيذها في العراق خلال السنوات القادمة.

ودعا الى ان تضطلع المنظمات المانحة بالتنفيذ والإشراف على برامجهھا بالتعاون والتنسيق مع الجھهات المحلية العراقية مع إعطاء الأولوية للبرامج الإغاثية والإنمائية في المناطق الأكثر تضررا على ان تقدم الحكومة العراقية كافة الدعم والتسهيلات اللازمة للمنظمات المانحة للاضطلاع بمسؤوليتهھا الإنسانية في تنفيذ تلك البرامج.

وتعهدت كل من الهيئة الخيرية الاسلامية الكويتية بتقديم عشرة ملايين دولار ووزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وبيت الزكاة والامانة العامة للاوقاف ب 35 مليون دولار وجمعية السلام الخيرية الكويتية ب 15 مليون دولار والجمعية الكويتية للاغاثة عشرة ملايين دولار وجمعية النجاة الخيرية عشرة ملايين دولار.

كما تعهدت جمعية العون المباشر بتقديم عشرة ملايين دولار وجمعية الاصلاح الكويتية عشرة ملايين دولار وجمعية احياء التراث الكويتية عشرة ملايين دولار وجمعية عبدالله النوري الكويتي خمسة ملايين دولار وصندوق اعانة المرضى الكويتي خمسة ملايين دولار وجمعية الهلال الاحمر الكويتي 5ر2 مليون دولار.

في حين اعلنت اللجنة الدولة للصليب الاحمر بتنفيذ برامج في العراق بقيمة 130 مليون دولار وجمعية (سيسور اسلامك) الفرنسية بمبلغ اربعة ملايين دولار وجمعية (اسلامك ريلايف) البريطانية اربعة ملايين دولار ومؤسسة (التعليم فوق الجميع) القطرية 430ر13 مليون دولار فيما أعلنت جمعية قطر الخيرية تقديم خمسة ملايين دولار.

كما أعلنت مؤسسة (هيومن أبيل) البريطانية تقديم تعهدات بمبلغ 30 مليون دولار وهيئة الاغاثة التركية عشرة ملايين دولار وهيئة الاغاثة الاسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الاسلامي 7ر2 مليون دولار ونظمة (أر ام بي دي) العراقية اربعة ملايين دولار في حين أعلنت الجمعية الطبية العراقية الموحدة تقديم 1.5 مليون دولار. وشارك في المؤتمر الذي استمر يوما واحدا مجموعة من المتحدثين يمثلون نحو 70 منظمة انسانية منها 30 منظمة اقليمية ودولية و25 منظمة عراقية و15 منظمة كويتية استعرضت تجاربها في اغاثة المهجرين والمنكوبين والمتضررين وتقديم الاحتياجات الأساسية لملايين النازحين العراقيين.

وشهد المؤتمر جلسات عمل مختلفة تطرقت الى مستجدات الوضع الانساني وجهود الاستجابة الانسانية الى جانب اعلان برامج دعم الوضع الانساني في العراق للعام 2018 فضلا عن دور المجتمع المدني في بناء الثقة.

ويهدف المؤتمر الى تقييم الوضع الإنساني في العراق وحشد جهود المنظمات المحلية والإقليمية والدولية للاطلاع على الاحتياجات الأساسية للأشقاء العراقيين المتضررين جراء النزاعات المسلحة ودعم جهود الاستجابة وتعزيز جهود الشراكة في مواجهة التحديات الإنسانية المؤلمة في العراق.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *