الاثنين 17 ديسمبر 2018 - 09:00

مركز “جابر” الثقافي يطلق موسمه الثاني “جسور ثقافية”.. الخميس المقبل

(كونا) – أعلن مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي الكويتي انطلاق موسمه الثقافي الثاني 2018/2019 الخميس المقبل بعنوان (جسور ثقافية) واعدا رواده والجمهور في الكويت بباقة من الفعاليات الفنية والموسيقية والثقافية من كافة أنحاء العالم.

وقال المركز في بيان صحفي اليوم الاثنين إن الموسم الجديد سيفتتح بعرضين يومي 27 و28 سبتمبر الحالي برائعة الفنان موتسارت (أوبرا الناي السحري) يقدمهما فريق متميز من المسرح الأرميني القومي الأكاديمي للأوبرا والباليه (دار أوبرا يريفان).

وأوضح أن اوبرا (الناي السحري) تعتبر آخر أعمال موتسارت الأوبرالية وهي أوبرا من فصلين كتبها موتسارت في العام 1786 عن نص ألفه الممثل والمنتج المسرحي النمساوي إيمانويل شيكانيدير.

وأضاف أن ما يميز هذا التناول لأوبرا موتسارت هو اعتماد المناظر والخلفيات فيه على أعمال الفنان الفرنسي هنري روسو لودوانييه الذي اتسمت لوحاته بما يسمى (البدائية) أو الفطرية لكنها كانت رسوما مملوءة بالحلم والخيال.

وذكر أن استضافته لفريق (دار أوبرا يريفان) ستستمر يوم 29 سبتمبر الحالي والذي سيقدم أمسية للموسيقى الكلاسيكية بقيادة المايسترو قسطنطين أوربيليان تتضمن مختارات من مؤلفات موتسارت ومندلسون وروسيني وتشايكوفسكي وخاتشادورين.

وأشار إلى أن عشاق موسيقى الجاز سيتمتعون بفرصة لأول مرة في الكويت للقاء أحد رموز موسيقى (الجاز) يومي 5 و6 أكتوبر المقبل وهو الفنان هيربي هانكوك الذي أثبت عبر تجربته الفنية منذ ستينيات القرن الماضي قدرته على تخطي الحواجز والقوالب الموسيقية الثابتة مع حفاظه على بصمته المميزة.

ولفت إلى أن المركز سيعيد تقديم استعراض (أين تذهب هذا المساء؟ الثمانينات) وذلك نظرا للنجاح الكبير الذي حصده الاستعراض في ختام الموسم الثقافي الماضي.

وبين أن الاستعراض سيتم تقديمه على مدى أربعة أيام من 10 إلى 13 أكتوبر المقبل ليصطحب الجمهور في تجربة استثنائية يستعيدون خلالها أجواء تلك الحقبة ببرامجها التلفزيونية وموسيقاها وأغنيات إعلاناتها التي رسخت في الذاكرة.

وأفاد المركز بأن محبي الكلاسيكيات العربية سيكونون على موعد في أكتوبر المقبل أيضا مع حفل غنائي يحتفي بالموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب من خلال تقديم مجموعة من أغنياته التي شكلت بمجملها جزءا رئيسا من تراث الموسيقى العربية الأصيلة.

وأضاف أن الحفل سيحييه الفنان صفوان بهلوان الذي عرف بصوته المحبب والقريب إلى حد كبير من أداء الموسيقار الراحل.

وأوضح أن شهر أكتوبر المقبل يتضمن أيضا عددا من الأنشطة الحوارية الثقافية ضمن فعالية (حديث الإثنين) منها حديث حول موسيقى (الجاز) مع وليد العمر وحديث عن الكويت في عيون الرحالة يقدمه الباحث فهد العبدالجليل.

ولفت إلى أن من ضمن الأنشطة الحوارية كذلك حوار مع الفنان الكبير سعد الفرج وآخر مع الروائي واسيني الأعرج إلى جانب حديث عن الموسيقى مع الفنان والشاعر الدكتور فاضل عواد.

وأشار إلى أن أنشطة أكتوبر ستختتم بأكثر عروض السحر مبيعا في العالم مع (ذا إيلوجينستس) الفريق الذي يضم مواهب فريدة في عالم السحر ويقدم أصنافا من الخدع والحيل البصرية بأسلوب مذهل مبينا أن العرض قدم للمرة الأولى على مسرح أوبرا سيدني بأستراليا في 2012 لينطلق بعدها في جولات عالمية.

وقال المركز إنه يهدف من خلال الأنشطة المحلية والعالمية الموزعة على شهري سبتمبر وأكتوبر 2018 إلى إثراء المشهد الثقافي والفني في الكويت مؤكدا أنهما لن يكونا سوى بداية لموسم ثقافي حافل يستمر حتى نهاية أبريل المقبل.

وأضاف أن الموسم الثقافي الجديد سيحمل لضيوف المركز وزواره باقة من الاستعراضات الترفيهية والحفلات الغنائية والعروض المميزة ومجموعة من الحوارات الثقافية الغنية بالفن والأدب والموسيقى والتاريخ.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *