الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 07:37

مصر: بدء الإكتفاء الذاتي من الغاز المسال ووقف استيراده

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا اليوم السبت اكتفاء البلاد من الغاز المسال والتوقف عن استيراده من الخارج بعد أن وصل اجمالي انتاجها من الغاز الى ستة مليارات قدم مكعبة غاز يوميا.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن الملا قوله ان “مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز نتيجة زيادة انتاج حقل (ظهر) باضطراد منذ يناير الماضي حتى الآن بحوالي ستة أضعاف”.

وأضاف أن انتاج الحقل الذي يقع بالمياه العميقة في البحر التوسط زاد من 350 مليون قدم مكعبة غاز يوميا الى ملياري قدم مكعبة يوميا بالإضافة إلى دخول حقول أخرى على الانتاج.

واوضح أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز يساهم في توفير امدادات الغاز لكل القطاعات الاقتصادية المستهلكة “سواء الكهرباء أو الصناعة أو المنازل وغيرها من القطاعات”.
واشار الملا الى تسلم مصر آخر شحنة مستوردة من الغاز الأسبوع الماضي.

وتسعى مصر لان تكون مركزا اقليميا لإنتاج الغاز والطاقة وتداولهما لاسيما في ضوء الاحتياطيات الكبيرة لحقل (ظهر) الذي وصف بانه “أكبر اكتشاف من نوعه في البحر المتوسط” ولما يمثله من إضافة للاقتصاد المصري.

وسبق ان اعلنت مصر اكتشافات كبيرة في منطقة الدلتا والبحر المتوسط والصحراء الغربية مال قد يسهم في تأمين احتياجات السوق المحلي وتوفير النقد الأجنبي واتاحة فرص اكبر لضخ مزيد من الاستثمارات في هذه الصناعة الحيوية.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *