الأربعاء 22 مايو 2019 - 10:33

مفوضية اللاجئين و”يونيسف” تدعوان إلى حماية اللاجئات السوريات في لبنان

دعا المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي والمديرة التنفيذية لمنظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) هنرييتا فور اليوم الخميس الى “اتخاذ اجراءات اقوى لحماية اللاجئات السوريات في لبنان وتمكينهن”.

جاء هذا في بيان مشترك أصدرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة (يونيسف) بعد لقاء جمع غراندي وفور مع مجموعة من اللاجئات السوريات في شرق لبنان بالتزامن مع (اليوم الدولي للمرأة) الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام.

واشار البيان الى التداعيات الجسيمة للازمة السورية على النساء والفتيات والاطفال الذين يشكلون ما يقارب ثلاثة ارباع اللاجئين السوريين في انحاء الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

واوضح ان اكثر من نصف عدد اللاجئين السوريين المسجلين في لبنان هم من النساء والفتيات وان 40 في المئة من الاسر اللاجئة في البلاد ترأسها نساء.

واضاف ان “الدراسات اظهرت ان الاسر اللاجئة التي ترأسها نساء أكثر ضعفا وتعرضا لخطر الاستغلال ولديها قدر أقل من الغذاء كما تعاني مستويات فقر مرتفعة”.

وكشف عن ان “40 في المئة من النساء السوريات في لبنان اللواتي تتراوح اعمارهن بين 20 و24 عاما تزوجن قبل بلوغهن سن 18 عاما”.

واكدت المنظمتان انه “من غير الممكن تسخير الامكانات الكاملة للنساء والفتيات قبل انتهاء الصراع الضاري في سوريا”.

واعرب غراندي وفور في هذا السياق عن غضبهما “ازاء المستويات المروعة لمعاناة المدنيين في سوريا” مطالبين بالعمل السياسي “لانهاء اراقة الدماء والسماح للموظفين الانسانيين بالوصول الدائم للاستجابة للحجم الهائل من المعاناة والاحتياجات الانسانية على الأرض”.

يذكر ان غراندي وفور يقومان بزيارة مشتركة الى لبنان للاطلاع ميدانيا على اوضاع النازحين السوريين في البلاد والمجتمعات اللبنانية المضيفة كما شملت زيارتهما لقاء عدد من المسؤولين اللبنانيين.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *