السبت 17 نوفمبر 2018 - 06:06

مفوضية كردستان تعلن انطلاق التصويت للانتخابات البرلمانية في الإقليم

(كونا) — اعلنت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان العراق اليوم الاحد فتح باب مراكز الاقتراع للانتخابات العامة بالاقليم في دورته الخامسة ابتداء من الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي.
وذكرت المفوضية في بيان صادر عنها ان حوالي ثلاثة ملايين و85 الف و461 مواطنا يحق لهم التصويت في العملية الديمقراطية لافتة الى ان 46 منظمة محلية و30 منظمة دولية تتولى مراقبة عملية الاقتراع.
واضافت ان 773 مرشحا يمثلون 29 كيانا يخوضون الانتخابات للتنافس على 111 مقعدا مخصصة للاقليم منها 11 مقعدا مخصصا للأقليات القومية والدينية وهي خمسة للتركمان وخمسة مقاعد اخرى للمسيح ومقعدا للأرمن.
وقال رئيس وزراء الاقليم نيجيرفان بارزاني للصحفيين بعد الادلاء بصوته ان “التصويت حق طبيعي لكل مواطن في كردستان” داعيا الجميع الى المشاركة في هذه العملية الديمقراطية بشكل فعال.
واعرب عن الامل في ان تجرى العملية في جو من الامان وبشكل سلس وطبيعي لافتا الى ان الفائز في الانتخابات هو شعب كردستان لانه يختار ممثليه بنفسه.
كما اكد نائب رئيس حكومة اقليم كردستان قباد طالباني للصحفيين بعد الادلاء بصوته في احد مراكز الاقتراع بمدينة السليمانية ان المشاركة في الانتخابات حق لكل مواطن وانه وواجب في الوقت نفسه.
وكانت السلطات الامنية المتمثلة بمديرية الشرطة بحكومة اقليم كردستان قد اعلنت عن حظر التنقل بين المحافظات داخل وخارج إقليم كردستان اثناء سير الانتخابات البرلمانية في الاقليم.
ودخل المرشحون والكتل والكيانات السياسية في صمت الدعاية الانتخابية قبل يومين من اجراء الانتخابات .
وانطلقت عملية التصويت الخاص في انتخابات برلمان كردستان العراق يوم الجمعة الماضي ومن مجموع 170 الفا أدلى نحو 156 الفا من أفراد الاجهزة الامنية والعسكرية بأصواتهم في الاقتراع الخاص الذي سبق التصويت العام بيومين وبلغت نسبة المشاركة أكثر من 90 في المئة.
وشمل التصويت الخاص قوات البشمركة والقوات الأمنية بكل صنوفها ضمن 99 مركزا انتخابيا بواقع 41 مركزا في أربيل و37 في السليمانية و20 مركزا في دهوك وواحد في محافظة حلبجة.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *