أهم الأخبارعربي و دولي

مولود جاويش : نقف ضد فرض العقوبات على الدول الأخرى

“كونا”… أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس ان بلاده تقف ضد سياسة فرض العقوبات على الدول الأخرى بما فيها ايران.

وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي ان تركيا تشدد باستمرار على أنه لا يمكن الحصول على أي نتيجة من أي بلد ما من خلال العقوبات مضيفا ان العقوبات تضر بمصالح الناس والشعوب ولا يمكن ان تستهدف الادارة والنظام.

واشار الى ان تركيا تبحث مع ايران والدول الأخرى إمكانية الانضمام الى نظام الآلية المالية الذي استحدثته فرنسا وألمانيا وبريطانيا في مارس الماضي للتعامل مع ايران أو تشكيل آلية أخرى لممارسة التجارة مع طهران.

وشدد على ان ايران بلد جار لتركيا وكلا البلدين بحاجة الى الآخر معتبرا ان العقوبات لا تؤثر ايران ودول الجوار فحسب بل على اقتصاد المنطقة وأمنها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في أبريل الماضي وقف إعفاءات شراء النفط الإيراني لثماني دول هي تركيا والصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان اعتبارا من مطلع مايو الجاري.

كما أعلن فرض عقوبات في أغسطس الماضي استهدفت بشكل أساسي القطاع المصرفي الايراني في حين دخلت مطلع نوفمبر الماضي المرحلة الثانية من العقوبات التي تستهدف قطاع الطاقة وأمس الأربعاء فرض عقوبات تستهدف قطاع المعادن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *