الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 19:22

ميركل: أوروبا متمسكة بالاتفاق النووي رغم أنه “ليس مثالياً”

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الخميس، إن جميع دول الاتحاد الأوروبي متمسكة بالاتفاق النووي مع إيران، رغم إقرارها بأنه “ليس مثالياً”.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، الخميس، قبيل انطلاق قمة الاتحاد الأوروبي وغرب البلقان، والتي تستمر يوماً واحداً، في العاصمة البلغارية صوفيا.

وأوضحت ميركل “كل دول الاتحاد الأوروبي ترى أن الاتفاق النووي ليس مثالياً”. وتابعت “ورغم ذلك، يتقق جميع رؤساء الدول والحكومات (الأوروبية) على ضرورة البقاء في الاتفاق”، مضيفةً “على هذا الأساس، يمكننا الحديث مع طهران حول الأمور الأخرى، مثل البرنامج الصاروخي”.

والأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، والموقع في 2015، بهدف تقييد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

وحول أزمة الرسوم الجمركية مع الولايات المتحدة، قالت ميركل “من المحتمل أن يقدم الاتحاد الأوروبي تنازلات في هذا الإطار”. وأضافت “لكن لابد أولاً أن تعفي الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي من الرسوم الجمركية التي تهدد بفرضها، لأجل غير مسمى”. ومضت قائلة “بعد ذلك، سيكون الاتحاد الأوروبي جاهزًا للحديث مع واشنطن حول خفض تبادلي للحواجز الجمركية على التجارة”.

وتعتزم الإدارة الأمريكية فرض رسوم جمركية حمائية (تهدف لحماية المنتجات المحلية) بواقع 25% على واردات الصلب، و10% على واردات الألمونيوم من الاتحاد الأوروبي، وتسبب الإعلان عن ذلك في غضب الاتحاد الأوروبي، الذي يرى أن هذه الرسوم تتعارض مع حرية التجارة، وتعرض صناعة الصلب والألمونيوم الأوروبية للخطر. وهدد بفرض رسوم مماثلة على منتجات أمريكية أبرزها الويسكي، والجينز (بنطال جينز)، والدراجات النارية.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *