عربي و دولي

نتنياهو: “صفقة القرن” فرصة تاريخية لتعزيز الاستيطان

(كونا) — اعتبر رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء ان ما يعرف ب “صفقة القرن” تعد فرصة تاريخية لتعزيز الاستيطان.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي انه سيقوم ببسط السيادة الاسرائيلية على اجزاء من الضفة الغربية اضافة الى منطقة (غور الاردن) و(شمال البحر الميت) بعد انتخابات الكنيست (البرلمان) المقررة عقدها في ال17 من الشهر الجاري مضيفا انه “لن يكون هناك انفصال من اي تجمع سكني اسرائيلي (مستوطنة)” في عهده.

واوضح ان ضم (غور الاردن) سيكون خطوة اولى اذا فاز بالانتخابات.

وذكر انه سيقوم بضم مستوطنات اخرى بعد نشر خطة الرئيس الامريكي دونالد ترامب للسلام “صفقة القرن” والتي سيتم الكشف عنها عقب الانتخابات معتبرا انها “فرصة تاريخية لفرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنات في الضفة الغربية”.

وكشف عن نيته فرض السيادة على عدد كبير من المستوطنات في الضفة الغربية بالتعاون مع الادارة الامريكية مشددا على عدم تخليه عن اي مستوطنة او اقتلاع اي مستوطن.

واكد ان جيش الاحتلال الاسرائيلي ملزم بأن يكون في كل مناطق (غور الاردن) الى حين ما وصفه “الوصول الى حدود ثابتة لاسرائيل لضمان عدم تحول الضفة الغربية الى منطقة كقطاع غزة”.

وكانت الحكومة الفلسطينية قد حذرت في بيان صحفي سابق من اي محاولة اسرائيلية لضم مناطق من الضفة الغربية مشيرة الى انها تأتي ضمن محاولات نتنياهو لكسب الاصوات في الانتخابات المقبلة.

واعتبرت ان نتنياهو هو “المدمر” الرئيسي لعملية السلام وان اجراءاته سوف تعكس نفسها سلبا عليه محليا ودوليا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.