الخميس 13 ديسمبر 2018 - 17:02

نزاهة : 12 ألف إقرار ذمة مالية تم تسلمها حتى الآن

“كونا”- أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) الكويتية اليوم السبت أن عدد إقرارات الذمة المستلمة بلغت حتى الآن 12 ألف إقرار شكلت ما نسبته 95 في المئة من إجمالي عدد الخاضعين لأحكام القانون.
جاء ذلك في بيان صحفي ل(نزاهة) بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة ويصادف التاسع من ديسمبر سنويا ويهدف إلى نشر الوعي بمشكلة الفساد والعمل على مكافحته ومنع أسبابه والوقاية منه.
وقالت إن الاحتفال بهذه المناسبة يأتي في وقت تتزايد فيه تحديات مخاطر الفساد وتتكثف الجهود الدولية للحد من مخاطره ومواجهتها عبر اتخاذ كل التدابير الوقائية اللازمة تجاهها.
وبينت أن هذه المناسبة تحل بعد مرور 15 عاما على صدور الاتفاقية في ديسمبر 2003 وبالتزامن مع ما تم تحقيقه من مكتسبات إيجابية على صعيد عمل (نزاهة) بعد صدور قانون إنشائها في 2016 وما سجلته من تقدم ملحوظ في جهودها الرامية لإرساء مبدأ الشفافية والنزاهة في المعاملات الاقتصادية والإدارية بما يكفل تحقيق الإدارة الرشيدة لأموال وموارد وممتلكات الدولة والاستخدام الأمثل لها.
وذكرت أنها شاركت في عدد من الاجتماعات الدولية ذات الصلة بالاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد مع استكمالها كل مراحل إعداد الردود نحو استعراض تنفيذ الكويت للاتفاقية خلال الفترة المقبلة.
وفي إطار برامجها الوقائية لفتت (نزاهة) انها حققت تقدما ملحوظا عبر إعداد مجموعة من الدراسات القانونية لمعالجة الثغرات المؤدية للفساد في المنظومة التشريعية والتي أثمر عنها صدور القانون رقم 13 لسنة 2018 بشأن حظر تعارض المصالح ولائحته التنفيذية.
وأضافت انها فعلت عددا من البرامج المشتركة ذات الطابع التوعوي والتثقيفي بالتعاون مع المؤسسات الحكومية فضلا عن توقيعها عدد من مذكرات التفاهم مع وزارات الإعلام والتربية والأوقاف والشؤون الإسلامية والدولة لشؤون الشباب في مجال التوعية والتثقيف إضافة لتوقيع مذكرتي تفاهم مع معهد الكويت للأبحاث العلمية ومعهد الكويت للدراسات المصرفية.
وأشارت إلى أنها قامت بتشجيع عدد من المشاريع الهادفة إلى تعزيز التعاون مع منظمات المجتمع المدني ومنها تنظيم فعاليات تثقيفية وتوعوية مشتركة استهدفت زيادة الوعي لدى أفراد المجتمع وتعزيز القيم والمبادئ المشجعة نحو الشفافية والنزاهة.
وذكرت أنها قامت بالتواصل المثمر مع المنظمات الدولية والهيئات الرقابية ذات الصلة بمكافحة الفساد وحماية النزاهة والشفافية عبر الاجتماعات التنسيقية والتعاون الثنائي والمشاركة بالمؤتمرات والفعاليات الدولية والبرامج التدريبية.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *