الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 13:32

هل تزعجكم الغازات في رمضان؟

تتكوّن الغازات في المعدة والأمعاء وتؤثر على الصحّة. وعادة ما تنتج الغازات في الجهاز الهضمي عن طريق ابتلاع الهواء وانهيار بعض الأطعمة في الأمعاء الغليظة بواسطة البكتيريا.

فالجميع يبتلع كمية صغيرة من الهواء عند الأكل والشرب، لكنّ المقدار الزائد من ابتلاع الهواء يكون عند الأكل أو الشرب السريع جداً، التدخين، مضغ العلكة، مصّ الحلوى الصلبة، شرب المشروبات الغازية وارتداء أطقم الأسنان فضفاضة.

لماذا تكثر الغازات في رمضان؟

يعاني بعض الصائمين من كثرة الغازات خلال شهر رمضان، حيث يشتكي البعض من انتفاخ البطن وأوجاع، غثيان أو تقيؤ، إضافة إلى القلق والحسرة واليأس التي تسبّبها هذه الحالة التي تدفع بالبعض إلى الإفطار أحياناً.

إنّ الدور الكبير في وجود هذه الغازات هو لنوع الطعام الذي يتناوله عليه الصائم طوال هذا الشهر المبارك. إضافة إلى الشراهة في الأكل، أي تناول كميات تفوق قدرات الشخص وما تعوّد عليه من قبل، والسرعة والإفراط في هيدرات الكربون التي تنجم عن السكريات بما فيها الحلويات والمشروبات الغازية. كما أنّ التدخين هو عامل هام في تكاثر الغازات.

لتفادي كثرة الغازات، يجب اختيار الوجبات الغذائية الصحّيّة وتجنب الشراهة والإفراط في الأكل والمشروبات والعصائر. وتناول القدر الكافي من الخضروات التي هي مصدر الألياف والسيليلوز، التي تسمح بامتصاص الغازات والتقليل منها بصفة كبيرة. ومن المهمّ تفادي السهرات المطوّلة التي تساهم في تفاقم الأمر، والنوم كفاية، مع شرب الماء، التي تعتبر أفضل من المشروبات الغازية والعصائر.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *