أهم الأخبارعربي و دولي

وزير الخارجية الروسي يؤكد ضرورة بلورة تصور روسي امريكي للقضايا المشتركة

“كونا” … اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء ضرورة بلورة تصور روسي امريكي مشترك ومسؤول للقضايا الماثلة امام الجانبين.

ونسبت وكالة انباء (تاس) الى لافروف قوله في مستهل لقاء جمعه في منتجع سوتشي مع نظيره الامريكي مايك بومبيو ان روسيا مستعدة لبلورة رؤية جديدة ومسؤولة وبناءة للقضايا الماثلة امام الجانبين اذا كان الشركاء الامريكيون مستعدون لذلك.

واضاف ان هناك الكثير من المشاكل لدى موسكو وواشنطن التي تتطلب حلولا محددة قائلا ان استئناف الحوار البناء على مختلف المستويات يعد مقدمة هامة لنجاح هذا المسعى.

ومن جانبه اكد وزير الخارجية الامريكية ان الرئيس دونالد ترامب مهتم بتحسين العلاقات مع روسيا.

واقر بومبيو بوجود تباين في المواقف الروسية والامريكية حول العديد من القضايا الهامة مشيرا في الوقت نفسه الى ضرورة تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين.

ولاحظ ان الجانبين يدافعان عن مصالح بلادهما “ولسنا على النقيض في كافة المواقع فهناك العديد من القضايا التي تتطابق مواقفنا حيالها” مدللا على ذلك بالتعاون في مجال التصدي للارهاب ونزع السلاح وعدم انتشار الاسلحة النووية وتسوية النزاعات الاقليمية.

واضاف “يتوجب علينا الاستناد على هذه القضايا من اجل تحسين العلاقات الثنائية وضمان امن بلدينا”.

وتتركز المباحثات الروسية الامريكية على مناقشة قضايا الاستقرار الاستراتيجي وتطورات الوضع في سوريا وايران واوكرانيا وفنزويلا وشبه الجزيرة الكورية.

ومن المقرر ان يتوجه الوزيران لافروف وبومبيو في وقت لاحق اليوم للقاء الرئيس فلاديمير بوتين من اجل اطلاعه على نتائج مباحثاتهما ومناقشة امكانية عقد لقاء قمة روسية امريكية على هامش قمة العشرين في اليابان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *