الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 06:55

وزير المواصلات: الاتفاق على جدول زمني لمشروع السكك الحديدية الخليجية

وزير المواصلات: مواءمة المواصفات الفنية للسكك الحديدية بالسعودية ونظيرتها بدول التعاون والربط بين البحرين والسعودية ودول المجلس
وزير المواصلات: 20 مليار دولار كلفة مشروع السكك الحديدية لكل دول المجلس
وزير المواصلات: مشروع السكك الحديدية الخليجية بطول 2177 كيلومترا وبسرعة 120 إلى 200 كيلو متر
وزير المواصلات: مشروع السكك الحديدية الخليجية يربط محلياً بين مدينة الكويت والمطار والموانئ البحرية

كونا: قال وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري ان اجتماع لجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون الخليجي خرجت بعدة توصيات اهمها الاتفاق على اعداد خطة عمل وجدول زمني موحد لتنفيذ مشروع السكك الحديدية الرابطة بين دول المجلس ضمن الوقت المحدد عام 2018.
وقال الوزير الكندري في تصريح للصحافيين اليوم على هامش اعمال (الاجتماع ال19 للجنة وكلاء وزارات النقل والمواصلات والاجتماع 18 للجنة وزراء النقل والمواصلات بمجلس التعاون لدول الخليج العربية) ان توصيات اللجنة تطرقت الى عدد من القضايا التي من شانها احداث نقلة نوعية في مجال النقل سواء على الصعيد البري او البحري.
وتطرق الى الطلب من الدول الاعضاء موافاة الامانة العامة لدول المجلس بأي ملاحظات قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل ووضع السياسات والقوانين التشريعية لتنفيذ مشروع السكك الحديدية خلال اجتماع وزراء النقل المقبل المزمع عقده عام 2015 لاقرارها بشكل نهائي.
واكد ضرورة موائمة المواصفات الفنية لمشاريع الخطوط الحديدية بالسعودية ومشروع السكك الحديدية المماثلة في دول المجلس والربط بين مملكة البحرين والسعودية بسكك حديد دول مجلس التعاون.
أما بخصوص النقل البحري فقال الوزير الكندري ان اللجنة اعدت بعض التوصيات في هذا الجانب ومنها استكمال دراسة انشاء كيان لموانئ دول المجلس ودراسة انشاء شركة خليجية للمساعدات اللوجستية الملاحية.
وعن الدليل الموحد لاجهزة التحكم المروري بدول المجلس اوضح ان اللجنة اوصت بتطبيق الدليل الموحد بصفة الزامية للمرحلة المقبلة على ان يتم مراجعته كل سنتين بهدف تحديثه بالاضافة الى التوصية باعتماد انشاء قاعدة معلومات قطاع النقل بدول المجلس.
وفي سياق متصل اكد الكندري في كلمة بافتتاح الاجتماع ان قطاع النقل اصبح اليوم المحرك الرئيس لعجلة الاقتصاد وبات من الضروري العمل على توفير البنية التحتية الملائمة واختزال المسافات وزيادة التواصل بين دول وشعوب المنطقة.
واشار الى ان جدول اعمال اللجنة يتضمن كذلك نتاج عمل وجهد متواصل من قبل اللجان المختصة وفي مقدمتها مشروع السكك الحديدية لدول مجلس التعاون باعتباره مشروعا اساسيا في مسيرة التنمية الاقتصادية.
واعرب الوزير الكندري عن تمنياته ببذل المزيد من الدفع نحو تأسيس هيئة السكك الحديدية الخليجية للقيام بالدور المأمول ووضع التنظيم الملائم لتشغيل شبكة هذه الهيئة.
من جانبه اوضح الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني خلال كلمته بافتتاح الاجتماع ان مشروع السكك الحديدية لدول مجلس التعاون مشروع حيويا وهاما “نتطلع ان نراه جميعا مسؤولين ومواطنين واقعا ملموسا في اقرب وقت بمشيئة الله”.
واكد الزياني ان تنفيذ مشروع السكك الحديدية احرز تقدما ملموسا خاصة بعد اعتماد الدول الاعضاء في عام 2012 كراسة المواصفات الفنية الشاملة للمواصفات والمعايير اللازمة لمرحلة اعداد التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع.
واضاف ان اعلان انشاء (جسر الملك حمد) الجديد والثاني من نوعه لربط السعودية والبحرين الشقيقتين يمثل علامة مهمة في الروابط التاريخية التي جمعت بين البلدين على مر العصور اضافة الى تعزيز وترسيخ الروابط والتواصل بين دول مجلس التعاون ومواطنيها.
من جهته اكد وزير الأشغال العامة ورئيس إدارة هيئة المواصلات الإماراتي الدكتور عبدالله النعيمي في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان اهم ما تناوله الاجتماع هو مسألة الربط الخليجي الموحد من خلال السكك الحديدية الذي يعتبر حلم الأجيال القادمة.
واشار النعيمي الى ان وزراء النقل والمواصلات في الخليج يجتهدون لكي يقام مشروع السكك الحديدية الخليجية على ارض الواقع في عام 2018 مضيفا ان مسار السكك الحديدية مخطط له الاكتمال في عام 2018 ولكن هناك خطوط اضافية ستضاف لدول المجلس فيما بعد.
ولفت الى ان هناك دول في المجلس خطت خطوات في المشروع حيث انهت دولة الإمارات المرحلة بشكل كامل على ان تقوم بالمتابة بشكل تجريبي اضافة الى ان هناك دول خليجية تعمل على المواصفات الفنية وتحضير المسارات.
واشار الى ان التكلفة الإجمالية للمشروع تتجاوز ال20 مليار دولار لكل دول المجلس موضحا ان هدف دول مجلس التعاون ان ترتبط فيما بينها في مشروع السكك الحديدية ومن ثم تنظر الى الربط مع الدول الاخرى.
وكشف عن نية السلطات في سلطنة عمان ربط شبكة السكك الخليجية مع دولة اليمن بسكة طولها 2000 كيلو مترا.
ولفت الى ان من ابرز النقاط التي تم مناقشتها هي الموانيء الخليجية وكيفية جمعها في اطار خليجي موحد لتشكل كتلة عمل مشترك فيما بينها لتنافس الكيانات الاخرى.
ويصل طول مشروع السكك الحديدية الخليجية المقرر ان يربط دول مجلس التعاون ببعضا البعض الى 2177 كيلومترا اذ وافق وزراء النقل على دراسة جدوى المشروع في اكتوبر 2008.
ويتكون مشروع السكك الحديدية من شبكة متكاملة تربط محليا بين مدينة الكويت ومطار الكويت الدولي والموانئ البحرية.
كما يربط المشروع الذي يقدم خدمات نقل الركاب وشحن البضائع دولة الكويت بدول مجلس التعاون الخليجي وتتراوح سرعة قطارات شبكة السكك الحديدية حسب المواصفات الفنية المعلنة بين 120 و 200 كيلومترا في الساعة

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *