الخميس 15 نوفمبر 2018 - 07:42

وكالة «فيتش» تخفض تصنيف 20 بنكا تركيا

«كونا»: خفضت وكالة (فيتش) العالمية للتصنيف الائتماني تصنيفها ل20 بنكا تركيا محذرة من تزايد المخاطر التي تواجه القطاع المصرفي بعد التراجع الحاد لليرة التركية.
ونقلت وسائل اعلام محلية عن وكالة (فيتش) قولها في تقرير صادر مساء أمس الاثنين انه من المرجح حاليا ان يتعرض أداء البنوك التركية وجودة أصولها ورأسمالها وسيولتها وأشكال التمويل لضغوط نتيجة انخفاض قيمة الليرة.
وأضافت انه من بين البنوك التي شملها التخفيض من مستوى (بي بي -) إلى (بي +) مصارف خاصة مثل (أك بنك) و(غارانتي) و(إش بنك) و(يابي كريدي) وأخرى حكومية مثل (خلق بنك) و(وقف بنك) و(زراعت).
وعزت أسباب التخفيض إلى ان المخاطر التي تهدد الاستقرار المالي تظل كبيرة نظرا لعدم إمكانية التنبؤ بها في اطار السياسة العامة ومتطلبات التمويل الخارجي الكبيرة لتركيا. وأوضحت ان تراجع الضغوط بالمدى القريب على تصنيف البنوك التركية يعود إلى استجابة السياسة النقدية التقليدية في نهاية المطاف مشيرة إلى قرار البنك المركزي التركي برفع سعر الفائدة.
وتراجعت الليرة التركية الى انخفاض قياسي جديد أمام الدولار الأمريكي وصل الى 240ر7 في منتصف أغسطس الماضي متأثرة بالتوتر القائم بين تركيا والولايات المتحدة بسبب اعتقال القس الأمريكي أندرو برونسون بتركيا بتهمة دعم «الارهاب».

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *