عربي و دولي

الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يبحثان القضية الإيرانية والازمة الاوكرانية

عقد الرئيس الامريكي باراك اوباما ومستشارته لشؤون الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون اجتماعا ناقشوا خلاله التقدم المحرز في الاتفاق النووي مع ايران اضافة الى الازمة الاوكرانية.

وذكر البيت الابيض في بيان صدر الليلة الماضية ان المجتمعين اتفقوا على ضرورة وجود حل شامل لقضية البرنامج النووي الايراني وأن تضمن ايران للمجتمع الدولي أن برنامجها سيكون للاغراض السلمية حصريا.

وقال البيان ان اوباما اكد دعمه للمفاوضات الجارية بين مجموعة (5+1) مع ايران وأهمية مواصلة التقدم الذي أحرز من خلال خطة العمل المشتركة للوصول الى نوع من الحل الشامل الذي يعطي ضمانا للمجتمع الدولي أن ايران أوفت بالتزاماتها.

وشدد على اهمية استمرار التنسيق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومع الدول الأخرى في مجموعة (5+1) لدفع المفاوضات الى الامام.

وفي ما يتعلق بأوكرانيا اكد المسؤولون تصميم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي المستمر على دعم الحكومة الاوكرانية والسعي وراء حل دبلوماسي للأزمة.

وشددوا على ضرورة ان ترتقي روسيا الى مستوى التزامها باتفاق جنيف القاضي بنزع أسلحة المجموعات المسلحة والانخراط سلميا في العملية السياسية في اوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.