عربي و دولي

كيري: للكرملين دور كبير في فشل اتفاقية جنيف

 اتهم وزير الخارجية الامريكي جون كيري مقر الرئاسة الروسية (الكرملين) بدور كبير في فشل اتفاقية جنيف لتسوية الأزمة الاوكرانية.

واعرب كيري في تصريح للصحفيين هنا الليلة الماضية بعد لقائه الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن خيبة الامل ازاء “فشل روسيا في الوفاء بالتزاماتها البسيطة والسهلة جدا التي تعهدت بها في جنيف” لافتا الى ان اوكرانيا باشرت بتطبيق الاتفاقية على الفور.

واعرب عن قلق الادارة الامريكية الشديد حول الجهود التي يبذلها الانفصاليون الموالون لروسيا في مقاطعتي (دونيتسك) و(غانسك) شرق اوكرانيا لتنظيم استفتاء وهمي على الاستقلال عن اوكرانيا في 11 مايو الجاري.

وشدد كيري على القول “نرفض رفضا قاطعا هذا الجهد غير الشرعي الذي يؤدي للمزيد من تقسيم أوكرانيا” محذرا من فرض عقوبات جديدة على روسيا في حال استمرارها في عرقلة العملية الديمقراطية ومنع اوكرانيا من اجراء انتخابات حرة ونزيهة في 25 مايو الجاري.

من جهتها دعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في تصريحات مماثلة موسكو الى وضع حد للأزمة على الفور في اطار اتفاق جنيف.

واكدت اهمية “الوضوح المطلق” في مساعي التوصل الى تهدئة الاوضاع في اوكرانيا مجددة التأكيد على التزام الاتحاد الاوروبي الكامل في السعي الى ايجاد حل سياسي للأزمة وتطبيق اتفاق جنيف.

ولفتت اشتون الى انها ستعقد اجتماعا مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين المقبل لمناقشة للبحث في كافة السبل المتاحة للتوصل الى تسوية للأزمة الاوكرانية وبالتعاون مع الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.