عربي و دولي

وزير الدفاع الامريكي يزور الشرق الاوسط الاثنين المقبل

يقوم وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل بزيارة شرق اوسطية الاسبوع المقبل تبدأ يوم الاثنين في جولة هي الثالثة له الى المنطقة خلال عام واحد.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم ان هيغل سيبحث مع المسؤولين الاسرائيليين التحديات الامنية الاقليمية وهو الامر الذي سيبحثه كذلك في كل من السعودية والاردن.

وذكرت الاذاعة ان هيغل سيصل المنطقة بعد غد الاثنين لاجراء مشاورات مع نظرائه فيها للبحث في تحديات امنية تهم الجميع.

وهذه الجولة هي الثالثة التي يقوم بها هيغل في الشرق الاوسط خلال عام واحد تقريبا وسيطرح فيها بحسب الاذاعة استراتيجية بلاده بشأن ما يدور في المنطقة.

واضافت الاذاعة ان زيارة هيغل للسعودية التي تعد الاولى من نوعها ستتركز على “تعزيز التعاون مع دول الخليج ومناقشة قضايا امنية خاصة بايران وسوريا ومصر والعراق”.

ونقلت الاذاعة عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكي جون كيربي القول “ان هذه الرحلة تشكل فرصة لهيغل للتأكيد على الالتزامات الامنية الامريكية في الشرق الاوسط الى جانب العزم على منع ايران من الحصول على سلاح نووي”.

وستتناول الزيارة البحث مع المسؤولين السعوديين كذلك وفق كيربي “مختلف القضايا التي يمكن ان تزعزع الاستقرار في المنطقة”.

وفي الاردن سيبحث الوزير هيغل التعاون الثنائي بين الاردن وواشنطن ومسائل تتعلق بما يجري في سوريا والتزامات بلاده بشأن النظام الدفاعي في مملكة الاردن.

وستشكل اسرائيل المحطة الاخيرة في اطار جولة هيغل حيث سيلتقي رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ورئيسها شيمون بيريز ووزير الجيش موشيه يعالون.

وتوقعت الاذاعة “ان يناقش هيغل مع يعالون قضايا اقليمية مهمة الى جانب ملفات امنية مشتركة تشمل التعاون المشترك في مجال انتاج الصواريخ وانظمة الدفاع الصاروخية”.

وكان هيغل زار اسرائيل اخر مرة في شهر ابريل 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.