أهم الأخباربرلمانيات

مجلس الأمة وافق على منح حق الرعاية السكنية لمن باع بيته أول مرة

عسكر: تعديل قانون الرعاية السكنية يخدم ما يقارب 1000 مواطن

حماد: انا وماجد موسى الوحيدان اللذان عارضا تعيين الصرعاوي نائبا لرئيس ديوان المحاسبة

الغانم: الصرعاوي حظى بتصويت الاغلبية الساحقة كنائب لرئيس ديوان المحاسبة رغم امتناع الحكومة

الغانم: الجلسة كانت مثمرة جدا وتم تكليف ديوان المحاسبة للتحقيق في بعض تجاوزات مكاتب الاستثمار بالخارج

الغانم صارخاً على النواب: “أحذركم اللي يطلع من القاعة راح انشر اسمه بالصحف”! 

الغانم: العجلة بدأت تدور بسرعة عالية جدا وما يحدد نجاح المجلس من عدمه الأعمال وليس الاقوال 

الحكومة تطلب تأجيل مناقشة ازالة سوق السلاح اسبوعين

 مجلس الأمة يوافق على تعيين عادل الصرعاوي نائبا لرئيس ديوان المحاسبة

الصالح: شاركت بلجان تحقيق أكبر من هذه اللجنة ونحن نعمل من أجل حماية المال العام

الابراهيم: الحكومة ترفض ان تكون تنفيذ وصيانة الطرق الداخليه من خلال هيئة النقل وعملها يقتصر على الطرق الرئيسية

تحديث 4: وافق مجلس الامة في جلسته التكميلية اليوم بالاجماع على مشروع قانون واقتراحات بقوانين في شأن انشاء الهيئة العامة للطرق والنقل البري وذلك في مداولته الأولى على ان يحدد اجتماع الاربعاء المقبل بين ممثلي الحكومة ولجنة المرافق العامة للاتفاق على المواد قبل المداولة الثانية للقانون.
ووفقا لنص المادة الثالثة من القانون الذي يتضمن 30 مادة فان الهيئة تهدف الى إدارة منظومة النقل البري لتحقيق رؤية الدولة وتتمتع بجميع الصلاحيات والاختصاصات التي تكفل لها تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في مجالها.
وتعمل الهيئة على تلبية الطلب على شبكات الطرق وخدمات النقل وتوفيرها بالمستوى الجيد والكلفة الملائمة لخلق نظام متكامل ومستدام يلبي متطلبات نمو الدولة والمجتمع اضافة الى تطوير خدمات النقل الجماعي وتعزيز دوره بما يتوافق ومتطلبات النمو الاقتصادي والاجتماعي.
ووفقا للمذكرة الايضاحية للقانون في مداولته الأولى فإن الهيئة العامة للطرق والنقل البري ستتولى صيانة الطرق القائمة وانشاء طرق جديدة داخلية وخارجية رئيسية وفرعية وإقامة جسور تسهم بشكل فعال في تسهيل حركة المرور وتضع استراتيجية طموحة تضمن وضع حلولا عاجلة واخرى على المدى البعيد للرقي بالطرق والخدمات المتعلقة بها.
وفي السياق ذاته طالب وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء عبدالعزيز الابراهيم بان تكون الهيئة مسؤولة عن تنفيذ وإدارة وتطوير جميع المشاريع التي تقع ضمن حرم جميع أصناف الطرق “عدا الطرق المحلية وعن الأراضي التي تخصص لها” وأن تظل ضمن مسؤولية وزارة الأشغال العامة وذلك كون الهدف من إنشائها حل الازدحامات وتسهيل تدفقات الطرق الرئيسية وعلى الدوائر إلا أن طلب الوزير سقط بتصويت المجلس في مداولته الاولى.
وتمسك الوزير بالمقترح الحكومي في شأن المادة الخامسة من القانون حول تشكيل مجلس إدارة الهيئة بأن يضم في عضويته الوكلاء في الوزارات الخدماتية كالاشغال والكهرباء والمواصلات والادارة العامة للمرور بدلا من ترك ترشيحهم دون تحديد للوزير المختص وهو ما انتهت إليه اللجنة.
من جهته قال رئيس لجنة المرافق العامة عادل الجارالله ان مسؤولية الهيئة في التنفيذ والإدارة والتطوير يجب ان تشمل الطرق الرئيسية السريعة والمحلية (في الضواحي) وهو المعمول به في دول العالم موضحا ان اطوال الطرق في الكويت بحسب الموقع الالكتروني لوزارة الاشغال تبلغ 57772 كم واطوال الطرق السريعة 613 كم بحيث تمثل الطرق السريعة 10 في المئة من مجموع الطرق.
واضاف ان معدل تنفيذ شبكات الطرق خلال 10 سنوات الماضية يساوي 1ر2 في المئة مقارنة بنمو السكان البالغ 59 في المئة ونمو السيارات البالغ 85 في المئة والنمو الاقتصادي البالغ 6ر6 في المئة.
وفي سياق اخر وافق المجلس على تأجيل الطلب المقدم من قبل عدد من النواب بشأن تخصيص ساعة من الجلسة للتحقيق في حالة بعض الاماكن التراثية كسوق السلاح وحديقة البلدية اسبوعين وذلك بناء على طلب الحكومة وفقا للمادة 76 من اللائحة الداخلية للمجلس.

تحديث 3: قال النائب سعدون حماد انه  في المجلس المبطل الثاني وافقتا على تعيين وليد السلطان نائبا لرئيس ديوان المحاسبة وهو كفاءة، وان هناك شبه اجماع على التصويت بالموافقة على الاستقالات في حال عدم التراجع عنها .

تحديث 2: أعرب عضو مجلس الأمة النائب عسكر العنزي عن شكره وتقديره للسلطتين لإقرار التعديلات التي كان من أوائل المتقدمين بها على قانون الرعاية السكنية مؤكدا ان هذه التعديلات تهم شريحه واسعه من المواطنين .

وأوضح العنزي بأن التعديل يعطي الحق لمن كان قد باع منزله في السابق وقام بتسديد المبلغ المطلوب منه لبنك التسليف يحق له الحصول على القرض الإسكاني مره اخرى ، مشددا على ان هناك من مر من المواطنين بظروف معيشية صعبة يجب علينا كحكومة ومجلس تفهمها وتلبية حاجات الناس ومحاولة التخفيف عما يتعبهم وما يتعرضون له من ضغوط في الحياة .

ودعا السلطتين لسرعه إنجاز المداولة الثانية في الجلسة المقبلة بعد أسبوعين ليرى النور في اقرب فرصة ممكنه ، مبينا ان هذه التعديلات من الإنجازات التي تسجل لهذا المجلس .

وقال عسكر: انا منذ اكتوبر ٢٠١٣ كنت من أوائل من تبنى مقترح اعادة قيد من باع بيته وسدد القرض ضمن مستحقي الرعاية واستغرب تأخير اسمي في قائمة مقدمي الاقتراح وتقديم اسم زميل قدم نفس الاقتراح في ٢٠١٤.

تحديث1: قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في مؤتمر صحافي عقب الجلسة ان الجلسة كانت جدا مثمرة وناقشنا جزءا من الاحتياطيات العامة وتم تكليف ديوان المحاسبة للتحقيق في بعض تجاوزات مكاتب الاستثمار في الخارج .

وتابع بان النائب السابق عادل الصرعاوي حظى بتصويت الاغلبية الساحقة كنائب لديوان المحاسبة رغم امتناع الحكومة عن التصويت وكانت هناك تزكية من رئيس ديوان المحاسبة ورئيس لجنة الميزانيات.

واضاف: العجلة بدأت تدور بسرعة عالية جدا وما يحدد نجاح المجلس من عدمه الأعمال وليس الاقوال.

اجل رئيس مجلس الامة الجلسة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب وتواجد في القاعة اثناء الرفع الأعضاء :فيصل الكندري ,انس الصالح وزير التجارة ,يوسف الزلزلة ,عبد الحميد دشتي ,محمد الهدية ,سلطان الشمري ,سعدون حماد ,جمال العمر ,عبد الله الطريجي

استأنف رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم انعقاد الجلسة بعد اكتمال النصاب وتلا الامين العام اسماء الحضور والمعتذرين من النواب والوزراء

اعتذر عن عدم حضور جلسة اليوم:رئيس الوزراء ,وزير الداخلية ,وزير الدفاع ,وزير التربية,عبد الله التميمي ,نبيل الفضل ,صفاء الهاشم

الغائبون عن حضور جلسة امس دون عذر او انذار هم:رياض العدساني ,حسين القويعان ,عبد الكريم الكندري ,عسكر العنزي ,فيصل الدويسان

انتقل طلب مناقشة الاستثمارات الخارجية للدولة

وزير المالية :اتقدم لمجلسكم الموقر بالشكر علي الموافقة علي استعراض الاستثمارات الخارجية للدولة 

وكون ان ما يعرض عليكم هو جزء من الحالة المالية للدولة اطلب ان تحول الجلسة سرية

جمال العمر :لا نجد مبررا للجلسة السرية

الغانم :اخ جمال مناقشة السرية من عدمها تكون بعد اخلاء القاعة ..الآن تخلي القاعة

الجلسة تستأنف علنية

الغانم :عقدنا جلسة سرية ,وفيها اوضح وزير المالية مبررات السرية واستمع المجلس الي شرح من وزير المالية والعضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار ,ووافق المجلس علي تكليف ديوان المحاسبة وله الحق في الاستعانة بهيئات دولية لتقييم شامل لادارة اموال الاحتياطي العام ,كما وافق المجلس علي تشكيل لجنة تحقيق في اوضاع مكاتب الاستثمار في لندن والدول الاخري ,وتم فتح باب ما يستجد من اعمال وتم اختيار نائب رئيس ديوان المحاسبة,ورشح رئيس المجلس السيد عادل الصرعاوي,ووافق المجلس علي اختياره بحضور ٤٠ موافقة ٣٣ وعدم موافقة ٢ وامتناع الحكومة

يجري حاليا اختيار اعضاء لجنة التحقيق في اوضاع مكاتب الاستثمار في لندن والدول الاخري ,وترشح للعضوية كل من 

راكان النصف ,وعبد الحميد دشتي ,ومحمد الهدية,ومحمد الجبري,وسلطان اللغيصم ,وماضي الهاجري ,وخليل الصالح

حمدان العازمي :اتمني من الاخوان الذين عارضوا لجنة التحقيق الا يترشحوا لعضوية اللجنة

يجري حاليا التصويت لاختيار خمس اعضاء

تم فوز النواب:راكان النصف, وخليل الصالحووسلطان الشمري

,ماضي الهاجري,ومحمد الجبري

دشتي :الاخ راكان والجبري والصالح لم يكونوا مؤمنين بهذه اللجنة من الاصل وللاسف ,ونحن نضع تحت ايديهم كل التجاوزات لحفظ اموال الاجيال القادمة

راكان النصف :نعم لم نكن مؤمنين ان يتحول المجلس الي مخفر وبتوسع عمل اللجنة وشاركنا بهدف الحد من صلاحيات عمل اللجنة واذا كان الاخ عبدالحميد لديه مستندات فليسلمها الي اعضاء اللجنة

دشتي :سوف اسلم المستندات لمن كان مؤمنا بها وسوف اكون معينا للجنة.

سلطان اللغيصم :مدة عمل اللجنة حتي بداية دور الانعقاد المقبل

يوافق المجلس علي ذلك

جمال العمر :يجب ان يكون تحديد وقت لديوان المحاسبة ايضا واللجنة المختصة

الغانم :خلونا نشوف من الديوان شنو الالية واخبركم

راكان النصف :اقول لعبد الحميد دشتي الاوجب عليك ان تذهب للنيابة العامة لتقديم ما لديك من مستندات ..هو أقسم علي حرمه المال العام ,وهو من عاب علي المعارضة عدم ذهابهم للنيابة ليقدموا مالديهم,وبدلا من أن ينتظر ان تطلب الحكومة جلسة خاصة ومن ثم يتكلم عن حرمة المال العام

دشتي : ١٤ شابا كويتيا فيهم شاب إبن عم الوزير انس الصالح واخر شيخ استدعوا من لندن ,وهم من سوف يكشفون الحقائق .

وزير انس الصالح :اتمني ان يشطب اتهام الاخ عبد الحميد دشتي لنا فنحن اخذنا قرار سحب ٢٢ موظفا من مكتب لندن 

ولا يعقل ان يتهمنا الاخ عبد الحميد

الغانم :كل ما لل يليق سوف يشطب

عبد الحميد دشتي :اطلب من الشعب الكويتي ان يقعد مع الاشخاص الذين تم سحبهم من مكتب لندن فسوف يبطون الجربة للشعب عن التجاوزات في مكتب لندن

الغانم:ما يصير يا اخوان ننقل الجدل الذي صار في الجلسة السرية الي العلن

خلف دميثير :بدر السعد (مدير هيئة الاستثمار)من اشرف الشرفاء وما يجوز ما يتحدث فيه دشتي

محمد طنا :سوف ابلغ وزير المالية بالاسم الذي عينه بدر السعد ولا يمكن ان نتغاضي عن هذه التجاوزات

محمد الجبري :نحن مستعدين للتحقيق مع اي شخص في مكتب لندن ولا يجوز اطلاق التهم جزافا

انتقل المجلس الي مناقشة حالة الاثار التاريخية في الكويت سوق السلاح وحديقة البلدية

وزير الاشغال :نطلب تاجيل مناقشة هذا الطلب لمدة اسبوعين

صالح عاشور :نتمني ان تاتي الحكومة جاهزة بعد الاسبوعين وكل الشكر والتقدير لوزير البلدية الذي اجري الاتصالات وطمنا

المجلس ينتقل الي مناقشة قانون هيئة النقل

صالح عاشور :اقترح ان يتم تاجيل القانون لان وقت الجلسة انتهي واغلب النواب خارج القاعة واعتقد أن قانونا جديدا بهذا الحجم لا يعقل ان يناقش بهذه الطريقة ..اقترح نناقش المادة الواحدة الباقية من قانون الاسكان.

الغانم :اخذت موافقة المجلس علي التمديد وبالنهاية الراي للمجلس

عادل الخرافي :الي متي نظل نؤجل قانون هيئة النقل اشحقه قاعدين نشتغل اذن

وزير الاشغال :الحكومة حريصة علي هذا القانون ونظرا لحرصنا نطلب مناقشته مادة مادة حتي لا نقع في خطأ 

فقد يكون لنواب المجلس راي في المواد التي تم الاتفاق عليها

الغانم :الاخوة الاعضاء في الاستراحة نحتاج الي نصاب للتصويت علي تثبيت التقرير في المضبطة

يبدأ المجلس في مناقشة واستعراض قانون هيئة النقل

وزير الاشغال : نرى ان المواد ٣ ، ٤، ٥ ، ٦ ، ٨ ، ٩ تكون في الديباجة او في اللائحة التنفيذية للقانون

,الأهداف كانت تحت مادة واحدة لكن كثيرا من البنود تفصيلية ونرى اختصارها من ٢٩ الي ١٧ بندا,ولي رجاء خلونا نعرف لان ودنا ناتيكم بالمحصلة النهائية

الوزير: الاخ الرئيس (يقصد الغانم) معاي انت الاخ الرئيس

الغانم :معاك لكن لازم اركز مع المقرر ومعك ومع النصاب

وزير الاشغال :الله يعينك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.