الاثنين 17 ديسمبر 2018 - 22:54

5 نواب يقترحون منح قروض من دون فوائد لتوفير السكن الملائم للمسنة المطلقة أوالأرملة ولديهما أولاد متزوجون

الدستور | أعلن النواب صفاء الهاشم ويوسف الفضالة ود. خليل أبل وثامر السويط ود. عبدالكريم الكندري عن تقديمهم اقتراحا بقانون بإضافة بند جديد إلى المادة (10) من القانون رقم (18) لسنة 2016 بشأن الرعاية الاجتماعية للمسنين.

وجاءت مواد القانون على النحو التالي:
المادة الأولى
يضاف بند جديد بحرف (و) إلى المادة (10) من القانون رقم (18) لسنة 2016 المشار إليه نصه الآتي:

مادة (10) بند (و):
«منح قروض من دون فوائد لتوفير السكن الملائم للمسنة المطلقة طلاقا بائنا أو الأرملة ولدى أي منهما أولاد متزوجون وتوفير سكن ملائم بقيمة إيجارية منخفضة للمسنين والمسنات الذين لم يسبق لهم الزواج».

المادة الثانية
على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القانون.

ونصت المذكرة الايضاحية للاقتراح بقانون على الآتي:
اعتنى المشرع الكويتي بفئة المسنين وأفرد لهم قانونا ينظم حقوقهم العامة ويضمن لهم العناية والرعاية الاجتماعية الملائمة التي يحتاجونها والتي تعكس التضامن والتراجم الاجتماعي وتستجيب لما يحتاجه المسن من رعاية صحية واجتماعية ونفسية واقتصادية.

ويظل توفير السكن الملائم من العوامل الأساسية التي تسهم في طمأنينة العيش للمسنين وخاصة بعض الفئات منهم كالمطلقات والأرامل والذين لم يسبق لهم الزواج، ولما كانت أحكام القانون رقم (47) لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية والقوانين المعدلة له لم تتضمن ما يتيح لهذه الفئة من المواطنين الاستفادة من القرض الاسكاني ولا من السكن الملائم بقيمة إيجارية مخفضة فقد جاء هذا التعديل بإضافة بند جديد للمادة (10) من قانون الرعاية الاجتماعية للمسنين ليجعل من التزامات الجهات الحكومية المعنية تمكين المسنة المطلقة طلاقا بائنا أو الأرملة ولدى أي منهما أولاد متزوجون من الحصول على قروض من دون فوائد بغرض توفير السكن الملائم، وكذلك توفير سكن ملائمة بقيمة إيجارية منخفضة للمسنين والمسنات الذين لم يسبق لهم الزواج.

ترسل إلى الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *