اقتصاد

“بيتك” يتوقع نمو الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 5 في المئة في 2014

توقع بيت التمويل الكويتي (بيتك) نمو الناتج المحلي الاجمالي في دولة الكويت بنسبة 5 في المئة خلال 2014 مدعوما بقوة انتاج النفط واستمرار انتعاش القطاع غير النفطي والاستثمارات في البنى التحتية اضافة الى الزيادة المتوقعة في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وقال (بيتك) في تقرير ان التوسع في السياسات المالية المحلية يأتي في صور منح وبرامج للتخفيف عن عبء الديون عن كاهل المواطنين قدمتها الحكومة لدعم النمو ما نتج عنه زيادة في الانفاق والاستهلاك الخاص متوقعا استمرار القطاع النفطي في توسعه بنسبة 4 في المئة خلال العام الحالي باقل من المستويات المسجلة في 2013 التي بلغت 4.4 في المئة.

واضاف التقرير ان القطاع غير النفطي سيتعافى خلال العام الحالي لتبلغ نسبة نموه نحو 5.2  في المئة مقابل 4.6 في المئة خلال عام 2013 نتيجة تسارع معدل التعافي في القطاع الصناعي وقطاع الانشاءات والقطاع العقاري مدعوما بقوة الميزانية التي خصصتها الحكومة للإنفاق الرأسمالي للسنة المالية الماضية.

واوضح تقرير (بيتك) ان ميزانية السنة المالية (2013/2014) تشمل تخصيص انفاق بنسبة 50 في المئة من ميزانية خطة التنمية على أكثر من 1200 مشروع اقتصادي بهدف تقليل الإنفاق على الاعانات وبرامج الرعاية الاجتماعية.

وعن انتاج النفط قال التقرير انه استقر عند 2.9 مليون برميل يوميا في فبراير الماضي ليحافظ الانتاج على مستواه دون 3 ملايين برميل يوميا للشهر الرابع على التوالي منذ سبتمبر 2013 مشيرا الى ان الطاقة الانتاجية الحالية تبلغ 3.3 مليون برميل يوميا وسط مساعي لزيادتها إلى 3.5 مليون برميل بحلول 2015.

كما توقع تقرير (بيتك) ان تخفض منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) انتاجها إلى أقل من سقف الانتاج الذي يبلغ حاليا 30 مليون برميل يوميا خلال الربع الثاني من العام الحالي ليصل الى 29.6 مليون برميل يوميا بانخفاض قدره نحو 400 ألف برميل يوميا عن انتاجها المسجل في ديسمبر 2013.

واعتبر ان جهود الكويت لتطوير طاقتها الانتاجية من النفط الثقيل تأتي في إطار خطة رامية إلى زيادة انتاجها من النفط الخام إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول 2020 مشيرا الى ان الكويت منحت عطاءات تصل قيمتها الاجمالية إلى 12 مليار دولار لأعمال التحديث في مصفاتين لتكرير النفط.

واشار تقرير (بيتك) الى ان التنقيب عن حقول النفط والغاز خارج أمريكا الشمالية سجل أعلى مستوى له في ثلاثة عقود في ظل زيادة برامج التنقيب والانتاج في الشرق الأوسط وأفريقيا موضحا أن متوسط الحفارات العاملة بلغ 1300 على مدار الستة أشهر الماضية ليسجل أكبر عدد منذ 1983.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.