محلي

ملك اسبانيا يزور الكويت غدا لتعزيز العلاقات بين البلدين

 يصل الى الكويت البلاد غدا ملك اسبانيا خوان كارلوس في زيارة ضمن جولة تشمل الكويت والامارات يجري خلالها مباحثات مع سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه تتناول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها اضافة الى قضايا اخرى ذات اهتمام مشترك.

ويؤكد مسؤولون اسبان فى تصريحات صحفية نشرت اخيرا ان الزيارة تستهدف فتح المزيد من الاسواق امام الشركات الاسبانية فى منطقة الخليج العربي وجذب الاستثمارات تجاه اسبانيا وتطوير العلاقات في مجالات الامن والدفاع والثقافة الى جانب تعزيز العلاقات السياسية.

وكان وزير الخارجية والتعاون الاسباني كونزالو بينيتو قد اشاد خلال زيارته للكويت في يونيو 2012 بالعلاقات المتميزة بين البلدين مضيفا ان الشركات الاسبانية تساهم في مشاريع البنية التحتية ضمن الخطة التنموية في الكويت وتشمل تمديدات المياه والمجاري ومعالجة وتنقية مياهها.

واشاد وزير الخارجية الاسباني السابق ميغل انخل موراتينوس خلال زيارته للكويت في مايو 2008 بالديمقراطية الكويتية واصفا اياها بالخيار الاستراتيجي للبلاد في حين وصف مشاركة المرأة الكويتية في العملية السياسية بالقرار التاريخي.

وكان نائب رئيس مجلس النواب الاسباني اغنا لازارو قد زار الكويت في شهر نوفمبر2007 واشاد بالعلاقات الثنائية التى تربط بلاده بدولة الكويت واصفا اياها بالمتينة والخاصة.

وأضاف لازارو ان البلدين الصديقين يتمتعان بعلاقات دبلوماسية منذ شهر فبراير عام 1964 ويعززها التواصل بينهما فى شتى المجالات.

ويصف ملك اسبانيا خوان كارولوس سمو أمير البلاد فى مناسبات عديدة بالصديق المخلص الذي يحظى باحترام واسع فى العالم وفي اسبانيا.

يذكر ان الملك كارلوس زار الكويت ست مرات الأولى في اكتوبر عام 1980 حيث بحث مع سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك والثانية في ديسمبر 2007 والثالثة في مايو 2008 والرابعة في نوفبر 2010 والخامسة في فبراير 2011 والسادسة في ابريل 2012 حيث بحث مع سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح خلال هذه الزيارات العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها فى كل المجالات .

كما زار البلاد وزير الدفاع الاسباني خوسيه مارتنيز في شهر يوليو عام 2005 اجرى خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين الكويتيين تناولت مجالات التعاون العسكري والتي اشاد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في ذلك الوقت الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح بها مؤكدا انها جاءت في اطار تعزيز العلاقات المتطورة بين البلدين وللاعراب عن شكر اسبانيا لدولة الكويت على التسهيلات التى قدمت للقوات الاسبانية خلال وجودها في العراق.

وقال الشيخ جابر ان اسبانيا كان لها دور كبير في تحرير الكويت من براثن الغزو العراقي عام 1990 لافتا الى ان التقنية الحديثة التى تمتلكها القوات الاسبانية يمكن ان يستفاد منها في رفع كفاءة الجيش الكويتي على ضوء متانة العلاقات التى تربط الجانبين.

وفى الجانب الاقتصادي تعتبر الكويت من اهم شركاء اسبانيا سواء على مستوى العلاقات التجارية او الاستثمارية وهناك العديد من الاستثمارات الكويتية في اسبانيا خاصة في المجال العقاري كما ان الكثير من الشركات الاسبانية تعمل في السوق الكويتي وخاصة في مجال الملبوسات والبطانيات.

وتشير الاحصاءات الرسمية الى ان قيمة الواردات الكويتية من اسبانيا زادت من 169ر40 مليون دينار كويتي عام 2000 الى 837ر48 مليون دينار عام 2004 فيما بلغت قيمة الصادرات الكويتية لاسبانيا حوالي 500ر15 مليون دينار عام 2001 ثم انخفضت الى 174ر8 مليون دينار عام 2004 وارتفعت الواردات الاسبانية الى الكويت عام 2012 الى حوالي 56 مليون دينار في حين كانت الصادرات الكويتية في نفس العام الى اسبانيا حوالي 60 مليون دينار.

يذكر ان دولة الكويت واسبانيا ترتبطان منذ شهر سبتمبر 2004 باتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات بينهما بما يوفر الغطاء الاستثماري الآمن لقيام المزيد من الاستثمارات الكويتية في اسبانيا كونها دولة فاعلة وعضوا في الاتحاد الاوروبي والسوق الاوروبية المشتركة.

وتهدف الاتفاقية الى اعطاء الضمان والامن للاستثمارات ورؤوس الاموال في كلا البلدين من حيث تسهيل دخول الاستثمارات وتأسيسها ومن ثم نموها وتحقيق الارباح.

وفي الجانب النفطي استطاعت شركة البترول الكويتية العالمية فى العام 2000 عن طريق شركة البترول الكويتية الاسبانية من شراء شركة (كوميراس اجتوباداس دي ترانسبورت) التى تمتلك محطات لتزويد الشاحنات بوقود الديزل في اسبانيا.

ويعد تواجد شركة البترول الكويتية الاسبانية في اسبانيا امتدادا لنشاط شركة البترول الكويتية العالمية في مجال تزويد الوقود للشاحنات عبر الطرق السريعة في اوروبا ما ضاعف من حصة الشركة السوقية في هذا القطاع لتصل الى 2ر6 فى المئة من السوق الاسبانية هذا عدا تحسين الوضع التنافسي للشركة من خلال تغطية كبيرة ومؤثرة لتزويد الشاحنات بالوقود في الاراضي الاسبانية.

يذكر ان خوان كارلوس (70 عاما) اعلن ملكا على اسبانيا في شهر نوفمبر عام 1975

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.