محلي

وزير الصحة: مؤتمر “المسالك البولية” فرصة لاطلاع المتخصصين على احدث التطورات

اكد وزير الصحة الدكتور علي العبيدي اهمية المؤتمر التاسع لجراحي المسالك البولية في اتاحة الفرصة أمام أطباء وجراحي المسالك البولية في البلاد للاطلاع على أحدث التطورات والمستجدات المتعلقة في هذا المجال.

جاء ذلك في كلمة للوزير العبيدي القاها نيابة عنه الوكيل المساعد للشؤون الفنية في وزارة الصحة الدكتور جمال الحربي اليوم في حفل افتتاح المؤتمر الذي سيستمر يومين في قاعة سلوى المارينا.

وقال العبيدي ان حصوات الجهاز البولي تعد من أكثر أمراض الجهاز البولي شيوعا اذ تصيب 2 الى 3 في المئة من مجموع السكان بشكل عام مبينا انه سيتم خلال المؤتمر عرض آخر المستجدات العلمية والخبرات الطبية التي تم التوصل إليها على مستوى العالم في مجال تشخيص وعلاج أمراض الجهاز البولي.

واضاف ان سبل تشخيص وعلاج حصوات الجهاز البولي شهدت تطورا كبيرا على مدى السنوات القليلة الماضية مما جعل متابعتها أمرا في غاية الاهمية مشيرا الى تناول المؤتمر لعدد من الموضوعات المهمة حول امراض الحصوات.

واوضح ان المؤتمر سيناقش أهم الأسباب المؤدية للاصابة بحصوات الجهاز البولي وأنواعها وأعراضها والمضاعفات المحتملة فضلا عن تقنيات وطرق التشخيص وأساليب العلاج الحديثة سواء باستخدام التفتيت أو التدخل الجراحي أو غيرها بما من شأنه اثراء المؤتمر.

وأكد المليفي حرص الوزارة وضمن استراتيجيتها التنموية على الارتقاء بالخبرات الطبية وبمستوى الأطباء بشكل عام الذين يعدون عصب الخدمة الصحية بالاضافة الى الاهتمام بكل ما من شأنه تطوير مستوياتهم الفنية والأكاديمية.

وذكر إنه بالرغم من جسامة تحديات الأمراض الباطنية المختلفة ومضاعفاتها وتأثيراتها على جودة الحياة فإنه على ثقة بمواصلة الاطباء لأداء رسالتهم الإنسانية والمهنية وحرصهم على تطوير سياسات وبرتوكولات الرعاية الصحية بأبعادها الوقائية والعلاجية والتأهيلية وهو ما ينتظره المرضى والمجتمع والنظام الصحي بشكل عام.

من جهته قال رئيس وحده المسالك البولية في مستشفى مبارك الكبير ورئيس المؤتمر البروفيسور عادل الحنيان في كلمة امام المؤتمر ان الدولة حريصة على استضافة المؤتمرات الطبية المتخصصة والتجمعات العلمية الكبيرة التي تهتم بتشخيص وعلاج الأمراض المنتشرة ومنها حصوات مجرى الجهاز البولي.

واعتبر انعقاد المؤتمر استمرارا لعملية التطوير التي تضمنتها الاستراتيجية العامة وخطط وزارة الصحة لتحسين الخدمات الصحية في الكويت مشيرا الى مشاركة ما يقارب من 150 مشارك في المؤتمر الذي “يعد من أكبر التجمعات الطبية المتعلقة بأمراض المسالك البولية على مستوى دول مجلس التعاون”.

واوضح ان المؤتمر سيشتمل على 21 جلسة وأوراق علمية حول أحدث الطرق لتشخيص وعلاج حصوات المجرى البولي علاوة على بث حي ومباشر من مستشفى مبارك الكبير إلى قاعة المؤتمر لعمليات دقيقة وحديثة بواسطة جراحين خبراء من أوروبا.

وبين أن المؤتمر سيشهد مشاركة الجمعية العربية للمسالك البولية والجمعية الأوروبية للمسالك البولية والجمعية العالمية للمسالك البولية وسيتحدث فيه 15 محاضرا من أوروبا والهند ودول مجلس التعاون مشيرا الى منح المشاركين في جلسات المؤتمر 16 ساعة تعليم مستمر معتمدة من معهد الكويت للاختصاصات الطبية.

وذكر ان المؤتمر سيناقش خطة استضافة الكويت للمؤتمر العربي السنوي للمسالك البولية في شهر نوفمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.