برلمانيات

خليل عبدالله يقترح منح خريجي “التطبيقي” بعثات دراسية

تقدم النائب خليل عبدالله باقتراح جاء فيه:

لما لدور التعليم في تنشئة المجتمع وتطوره ونموه ، وحفاظاً على منح الطلبة الخريجين بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المتفوقين والمتميزين بين نظرائهم ولإعطائهم فرص للإستمرار في التعليم وحثهم على رفع مستواهم الأكاديمي وإكتسابهم المهارات العلمية التي تؤهلهم للمشاركة في عجلة النمو الإقتصادي والعلمي وتشجيعهم على الارتقاء من مخرجات التعليم المهني والنظري والتقني ليشاركوا في بناء الدولة ، وخاصة أن التعليم المهني والتقني بات شيئاً ملحاً وعاملاً اساسياً لا يقل أهمية عن باقي العلوم الأكاديمية ، وللوصول إلى هذه الغاية وتشجيع الكوادر التي تحتاجها البلد ، فإن منح الفائقين من خريجي الدبلوم بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لبعثات دراسية خارجية وداخلية لاستكمال تعليمهم سوف يكون له الأثر الطيب والنافع والرافع لأبنائنا الطلبة من خريجي الدبلوم لتشجيعهم وحثهم على التفوق الدراسي في التعليم التطبيقي وبالتالي يكون لهم النصيب الكبير في الحصول على بعثات دراسية مثيل لنظرائهم من خريجي الثانوية العامة وخريجي الجامعات الذين يحصلون على بعثات لاستكمال دراساتهم العلمية ، علاوة على تشجيع خريجي الدبلوم بالتعليم التطبيقي والتدريب لاتخاذ المسلك السليم في إيجاد جامعات معترف بها في مجالات تخصصاتهم العلمية .

لذا فإننا نتقدم بالاقتراح برغبة الوارد أدناه حسب الأطر الدستورية والقانونية ، برجاء التفضل بعرضه على مجلس الأمة الموقر .

( نص الاقتراح برغبة )

منح خريجي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الحاصلين على شهادة الدبلوم في جميع التخصصات بعثات دراسية ، على النحو التالي : –

1) أن تكون الأولوية للمتميزين والأعلى درجة أو نسبة بين الفائقين وحسني السيرة والسلوك ، كما تعطى الأولوية في حال التساوي للمتميزين رياضياً أو علمياً أو ثقافياً .

2) أن يكون هناك مقاعد شاغرة ( لمِنَح وبعثات التعليم العالي ) للمبتعثين في الخارج من خريجي الثانوية العامة ليتم الاستعاضة عنهم بخريجي طلبة دبلوم التعليم التطبيقي .

3) العمل على زيادة نسبة البعثات الخاصة ( على أن تكون البعثة في جامعات معترف بها ) لخريجي دبلوم التعليم التطبيقي بما لا يقل عن ( 30 % ) عن السابق .

4) أن لا يزيد سن المبتعث من خريجي دبلوم التعليم التطبيقي الموافق للشروط المطلوبة عن ( 40 سنة ) ميلادية .

5) تكون الأولوية في البعثات الداخلية لخريجي الدبلوم المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة .

6) أن تكون البعثة الدراسية في نفس التخصص الدراسي لخريج الدبلوم بالتعليم التطبيقي أو تخصص قريب حسب حاجة الكلية أو المعهد .

7) الأخذ بالاعتبار ما أقرته لائحة البعثات بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب .

8) أن لا يكون من تنطبق عليه الشروط سبق ابتعاثه وإنتهت بعثته بالإلغاء .

9) أن لا يكون قد صدر قرار بتعيينه بإحدى الجهات الحكومية .

10) تلتزم الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بنشر أسماء المبتعثين خلال اسبوع من صدور قرار اختيار المبتعثين دراسياً بعدد (5) صحف محلية على الأقل .

11) في حال إجتياز المبتعث للدرجة الأكاديمية وتخرج بتقدير إمتياز خلال المدة القانونية ، يمنح له الموافقة لاستكمال درجة ماجستير وتعطى له الأولوية في التعيين في حال عدم الرغبة في استكمال دراسة الماجستير سواء في القسم العلمي أو في الكليات المناظرة وحسب الحاجة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.