محلي

الكويت توقع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني مع وكالة حماية البيئة الهولندية

وقعت الهيئة العامة للبيئة لدى دولة الكويت مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني في مجال البيئة مع وكالة حماية البيئة الهولندية.

ووقعت مذكرة التفاهم عن الجانب الكويتي في مدينة روتردام الهولندية المديرة العامة للهيئة العامة للبيئة بالوكالة رجاء البصيري فيما وقعها عن الجانب الهولندي مدير البرامج الدولية في وكالة البيئة الهولندية باس بولس.

وحضر مراسم التوقيع عمدة مدينة روتردام الهولندية احمد ابوطالب وسفير دولة الكويت لدى هولندا حفيظ العجمي وممثلون عن وكالة حماية البيئة الهولندية ومصفاة (يوروبورت) الكويتية في ميناء روتردام التابعة لشركة البترول العالمية.

وقال ابوطالب الذي قام بزيارتين رسميتين للكويت اليوم “نحن سعداء بالاعلان عن تأسيس هذا التعاون ما يعني ان مسؤولين من دولة الكويت سوف يتلقون التدريب في روتردام فيما سيقوم خبراء هولنديون بزيارة الكويت لتقديم الاستشارات اللازمة والمتعلقة بتنسيق العلاقة بين البيئة وانظمة الانتاج الصناعي في اطار القوانين والتشريعات”.

وأضاف ابوطالب “على الرغم من ان هولندا بلد صغير فان اقتصاده يحتل المرتبة ال14 في العالم ولدينا اكبر ميناء في اوروبا في روتردام”.

من جهته اكد سفير الكويت لدى هولندا حفيظ العجمي حرص الكويت على حماية البيئة ووصف مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين ب”المفتاح” الذي يحفز التعاون الثنائي في المستقبل.

وقال العجمي ان العلاقات بين الكويت وهولندا آخذة في التطور والتقدم.

وأشار الى ان سفارة الكويت تجري في الوقت الحاضر استعداداتها لزيارة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح المقررة في مايو المقبل لحضور مراسم الاحتفال بمرور خمسين عاما على العلاقات الدبلوماسية الكويتية – الهولندية.

وقالت البصيري في تصريح ل(كونا) ان توقيع مذكرة التفاهم هذه سيحقق مستوى افضل للتعاون مع وكالة حماية البيئة الهولندية اذ “تحتاج الكويت الى المساعدة في بعض المشاريع المتعلقة ببناء القدرات والابتكارات الشاملة في قطاع الصناعة”.

وأوضحت ان مذكرة التفاهم تسعى الى اجراء مسح كامل للمناطق الصناعية في الكويت والمنشآت النفطية بهدف تحسين بيانات الكويت في هذا المجال.

من جهته قال مدير البرامج الدولية في وكالة البيئة الهولندية باس بولس ان مذكرة التفاهم تعد جزءا من التعاون القائم بين دولة الكويت وهولندا في مجال الطاقة.

وأشار بولس الى ان الكويت تمتلك مصفاة ضخمة في هولندا وان هناك الكثير مما يهم الجانب الهولندي في قطاع البناء وقضايا السلامة في المباني النفطية في الكويت.

ورأى ان مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين سوف تعمل على تقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال التعاون الحكومي البيني في مجال حماية البيئة.

وتعمل وكالة حماية البيئة الهولندية التابعة لوزارة الشؤون الاقتصادية مع حكومات دول العالم ومراكز المعرفة والمنظمات الدولية بهدف دعم الأعمال الدولية والمبتكرة وتنسيق الأنظمة والقوانين المتعلقة بها.

وقال مدير مصفاة (يوروبورت) وائل سالمين في تصريح ل(كونا) ان مذكرة التفاهم الموقعة سوف تحفز التعاون بين البلدين في مجال البيئة.

واضاف سالمين “ان لدى الكويت وهولندا تاريخا طويلا من التعاون لاسيما في مجال الاقتصاد وان اكبر استثمار كويتي في هولندي يتجسد في المصفاة التي تبلغ قيمة عوائدها اربعة مليارات دولار امريكي سنويا”.

وأوضح ان معظم التبادلات التجارية بين هولندا والكويت تتأتى من هذه المصفاة اذ تبلغ قيمة بيع النفط الكويتي نحو ملياري دولار سنويا ما يؤكد اهمية الدور الذي تؤديه المصفاة في استدامة التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأكد ان المصفاة الكويتية “تفي بالأنظمة البيئية المطلوبة في هولندا وفي الاتحاد الاوروبي وان مذكرة التفاهم هذه سوف تساهم في تعزيز سلامة البيئة في الكويت وسوف تكون دليلا لشركة البترول العالمية لتطبيق تلك الانظمة في مصافي النفط الكويتية”.

وقال مدير قسم الموانئ والصناعة في وكالة حماية البيئة الهولندية ميرتان دو هوغ في تصريح ل(كونا) ان هدف مذكرة التفاهم الموقعة بين الكويت وهولندا تبادل المساعدة في مجال الحماية المستدامة للبيئة.

وأضاف دو هوغ الذي زار الكويت مرتين “رأيت اهتمام الشعب الكويتي والمؤسسات الكويتية البالغ بتطوير معايير النظافة البيئية في قطاع الصناعة بالكويت”.

وأوضح “ان وكالة حماية البيئة الهولندية تعمل بفحص دوري كل شهر للمصفاة الكويتية في روتردام ونجد انها تعمل بشكل جيد وبما يتماشى مع الأنظمة في هولندا”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.