أهم الأخبارمحلي

“الصحة”: 179 مليون دينار لإنشاء مستشفى الصباح الجديد

الصحة:  إنجاز مستشفى الصباح الجديد خلال 4 سنوات

وزير الصحة: توقيع عقد إنشاء مستشفى الأمراض السارية الجديد قريباً

تحديث: افتتح وزير الصحة الدكتور علي العبيدي اليوم مختبر النوم والجهاز التنفسي في قسم الأطفال ووحدة العناية المركزة الجراحية بقسم الجراحة في مستشفى الصباح بعد إعادة تأهيلهما.

وقال الوزير العبيدي في كلمة له خلال حفل الافتتاح ان مختبر النوم والجهاز التنفسي اعيد تأهيله على مساحة 694 مترا مربعا وبتكلفة 170 ألف دينار مبينا انه يشمل فحص وظائف الرئة والفحص بالمناظير الرئوية للتشخيص الدقيق لحالات أمراض النوم والجهاز التنفسي بين الأطفال.

واضاف انه تم تزويد المختبر والوحدة باطباء وفنيين وهيئة تمريضية من ذوي الخبرة مبينا ان المختبر يعد اضافة جديدة للرعاية الصحية للأطفال التي تحرص الوزارة على تطويرها بصورة مستمرة على المستوى الوقائي من خلال متابعة نمو الأطفال والتغطية بالتطعيمات الواقية وعلى المستوى العلاجي من خلال برامج رعاية الطفولة تحت مظلة الرعاية الصحية الأولية وأقسام الخدج والأطفال بالمستشفيات.

وذكر ان ذلك أثمر نجاح دولة الكويت في تحقيق الأهداف والغايات الإنمائية للألفية ذات العلاقة بالطفولة وفقا لأحدث تقارير منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة والموثقة بمؤشرات حياة وصحة الأطفال.

وقال انه سيتم من خلال المختبر الجديد تقديم الرعاية التخصصية للأطفال الذين يعانون من أمراض النوم وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة من جميع المحافظات مضيفا ان المختبر تم تجهيزه وفقا لأحدث المواصفات العالمية في هذا التخصص الدقيق.

وعن وحدة العناية المركزة الجراحية في مستشفى الصباح اوضح العبيدي انها تضم 14 سريرا وأعيد تأهيلها بالكامل وفقا لأحدث المواصفات الفنية الإنشائية واشتراطات منع العدوى وسلامة المرضى.

وذكر ان الوحدة تضم قسمين أحدهما للعناية الممتدة والآخر للعناية المركزة بعد العمليات الجراحية مبينا انه روعي في التصميم توفير الخصوصية للمرضى بعد تزويد الوحدة الجديدة بأحدث أجهزة مراقبة الوظائف الحيوية والتنفس الصناعي وأجهزة ضخ السوائل والأدوية للمرضى.

ولفت الى ان الوحدة الجديدة تضم قاعات للمحاضرات وللاجتماعات ومساحات كافية لسهولة ويسر أداء الرعاية الصحية والخدمات اللازمة للمرضى.

وقعت وزارة الصحة اليوم عقدا مع شركات خاصة لتصميم وإنشاء وتجهيز وصيانة مستشفى الصباح الجديد بقيمة 179 مليون دينار على مساحة 88 ألف متر مربع على أن يتم إنجاز المشروع خلال أربع سنوات من بدء العمل. وقال وزير الصحة الدكتور علي العبيدي في مؤتمر صحافي ان مشروع مستشفى الصباح الجديد سيكون في منطقة الصباح الصحية مقابل الواجهة البحرية لافتا إلى أن العقد يتضمن شروطا جزائية على الشركة المنفذة في حال تأخرها عن انجاز المشروع.

وأوضح ان هذا المشروع هو الرابع من بين المشاريع الصحية الضخمة التي توقعها الوزارة ضمن مشاريع خطط التنمية وضمن برنامج عمل الوزارة المنبثق من برنامج عمل الحكومة مشيرا إلى توقيع الوزارة في السابق على مشروعي مستشفى الرازي ومركز الكويت لمكافحة السرطان.

وافاد بأن الفترة المقبلة ستشهد توقيع عقد انشاء مستشفى الامراض السارية الجديد عقب الحصول على موافقات الجهات الرقابية ومنها الحصول على موافقة ديوان المحاسبة للبدء في المشروع مضيفا انه سيتم قريبا توقيع عقدي مستشفيي العدان والفروانية حيث تمت الترسية وسيتم اتخاذ الخطوات الإجرائية نحو التنفيذ بعد التوقيع وبذلك تستوفي الوزارة جميع مشاريع خطة التنمية.

وقال الوزير العبيدي ان مستشفى الصباح الجديد يعد من المستشفيات الكبيرة ويحوي 771 سريرا منها 617 سريرا في الأجنحة مضيفا ان المستشفى عبارة عن سرداب ودور أرضي و11 طابقا ومواقف سيارات متعددة الأدوار وأقسام الباطنية والجراحة والطب المساند من مختبرات وعلاج طبيعي وطب نووي وأشعة وغرف عمليات وعناية مركزة وغيرها من الخدمات الأخرى.

وذكر ان العقد يشمل أعمال هدم المبنى وسكن الممرضات وتوريد وتركيب الأجهزة الطبية في المستشفى وأعمال الصيانة والمعدات الطبية مبينا أن وزارة الصحة أخذت على عاتقها في مشاريعها الصحية بناء المستشفيات الجديدة بنظام التصميم والإنشاء والتجهيز والصيانة وهو أمر جديد في المشاريع الصحية لضمان جودة الخدمة للمواطنين والمقيمين.

واضاف ان مشروع الإسعاف الجوي سيرى النور قريبا بعد الانتهاء من كل الإجراءات مشددا على أهمية المشروع خصوصا في ضوء الازدحام الذي تشهده الشوارع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.