رياضة عالمية

مورينيو يهدي لقب “السبيشال ون” لسيموني

انتهى مشوار المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو وفريقه تشلسي الإنجليزي في بطولة دوري أبطال أوروبا بعدما سقط أمام المتألق جداً هذا الموسم، فريق أتلتيكو مدريد الاسباني بنتيجة 3-1 على استاد الستامفورد بريدج في إنجلترا. – بداية رائعة:

بدأ تشلسي المباراة بطريقة رائعة جداً من جميع النواحي، التكتيكية والتكنيكية ومن ناحية التركيز العالي جداً أيضاً حيث كان متوازناً بين الدفاع والهجوم ولم يسمح لأتلتيكو باختراق منتصف الملعب سوى في عرضية كوكي التي ارتطمت بالعارضة.

وانتظر مورينيو مهارة فردية خاصة من أحد لاعبيه لفك طلاسم الدفاع الاسباني وبالفعل حدث ذلك بأقدام ويليام والذي قادت مراوغته إلى تسجيل توريس للهدف الأول.

– بداية الأخطاء وإدمان مورينيو الجديد على الدفاع:

يبدو أن مورينيو أدمن فعلاً على المبالغة في الدفاع، فبعد تسجيله للهدف الأول ارتكب الخطأ الفادح بالعودة بشكل مبالغ فيه إلى الدفاع وسمح لأتلتيكو مدريد بالتقاط أنفاسه وتجاوز صدمة الهدف على الرغم من أن الوقت كان ما زال مبكراً جداً للدفاع بهذه الطريقة وإلى هذه الدرجة.

وما كان من أتلتيكو إلا وأن قبل هدية مورينيو بمنحهم الكرة مسجلين هدف التعادل قبل نهاية الشوط الأول والذي هو أساس التأهل إلى النهائي.

– آسف مورينيو لست خبيراً، لكن تبديلاتك كارثية وجبانة:

دخل مورينيو الشوط الثاني بنفس النهج الدفاعي وسمح لأتلتيكو بالضغط عليه طوال 10 دقائق كاملة في الشوط الثاني وتهديد مرماه مراراً وتكراراً، لكنه أخيراً قرر الاستغناء قليلاً عن إدمانه الدفاعي فأخرج آشلي كول وزج بإيتو.

تبديل في منطقه صحيح، لكن اللاعب المختار للدخول خاطئ، حيث ظهر ضعف أتلتيكو في الكرات الثابتة التي كاد أن يسجل منها تيري وبدلاً من أن يقحم ديمبا با المتميز بالضربات الرأسية اختار صاحب البنية الجسمانية الصغيرة صامويل إيتو والذي ارتكب الهفوة التي منحت أتلتيكو مدريد ركلة الجزاء والهدف الثاني.

ومن ثم بدأت التبديلات الجبانة والكارثية التي لم تحتوِ على أي معنى بتبديل توريس وإقحام ديمبا با والذي لم يغير من الرسم التكتيكي نهائياً ولم يزد من النهج الهجومي بتبديل مهاجم بمهاجم على الرغم من حاجته إلى هدفين للتأهل، وكان من الممكن أن يدخل ديمبا با بدلاً من ويليان وإرجاع إيتو قليلاً إلى خلف المهاجمين.

لا بأس سنعطي مورينيو العذر أنه لا يريد المجازفة مبكراً، لكنه يقوم بتبديل غريب جداً بإخراج ويليان أحد أفضل نجوم الفريق وإقحام شورله أي تبديل في نفس المركز، في وقت كانت له عدة خيارات مثل إقحام أوسكار بدلاً من راميريز لزيادة النجاعة الهجومية فلم يبقَ أي شيء يخسره.

أو على أقل تقدير كان من الممكن تغيير مهام راميريز ليصبح أكثر حرية في التقدم من الخلف بين مدافعي أتلتيكو كما كان يفعل في المواسم الماضية.

مورينيو يهدي لقب “سبيشال ون” لسيموني:

اليوم مورينيو تنازل رسمياً عن لقب السبيشال ون لمدرب أتلتيكو مدريد دييجو سيموني الذي لم يخطئ في أي شيء، من تحضير نفسي غير عادي، وبدني خرافي، وذهني متميز، وتكتيكي هو الأفضل أوروبياً هذا الموسم لا شك في ذلك ليستحق هذا الموسم وعن جدارة لقب “سبيشال ون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.