عربي و دولي

امريكا تدين اعتداء حكومة جنوب السودان على مواقع المعارضة

 دانت الولايات المتحدة بشدة الهجمات الاخيرة التي شنتها قوات حكومة جنوب السودان ضد مواقع تسيطر عليها المعارضة في عدد من الولايات داعية الى وقف مثل هذه الاعمال.

وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري في بيان صدر الليلة الماضية “شهدت ولادة احدث بلد في العالم عندما كنت في جوبا قبل ثلاثة اعوام” لافتا في الوقت ذاته الى تدهور الاوضاع وتحول “الاحقاد القديمة” الى اعمال عنف بعد عودته اليها الاسبوع الماضي.

واضاف ان واشنطن تدين بأشد العبارات الهجمات الاخيرة التي تشنها حكومة جنوب السودان ضد المواقع التي تسيطر عليها المعارضة في مناطق (النصر) و(بينتيو) في ولايتي (الوحدة) و(جونقلي).

واعتبر المسؤول الامريكي ان هذه الاعتداءات تعد انتهاكا وتتعارض بشكل كبير مع اتفاقية وقف العنف المبرمة في 23 يناير الماضي كما انها تتناقض مع الالتزامات التي اعلنها رئيس جنوب السودان سيلفا كير خلال الايام الاخيرة.

وطالب جميع الاطراف بالالتزام مرة اخرى بالاتفاقية “ليس فقط بالكلمات انما بالتصرفات ووقف جميع اعمال العنف”.

واكد كيري ضرورة تعاون قوى الحكومة والمعارضة بشكل كامل مع آلية المراقبة والتحقق مشددا على اهمية تسوية الخلافات بينهم من خلال طاولة المفاوضات وليس عبر العمل العسكري.

ودعا الرئيس سيلفا كير ونائب الرئيس المعارض ريك مشار الى الالتزام بتعهداتهما وعقد اجتماع مباشر خلال الايام المقبلة لوضع حد للصراع وبدء المفاوضات بشأن سبل التوصل الى مرحلة انتقالية سياسية تشارك فيها كافة الاطراف.

وجدد وزير الخارجية الامريكي الدعوة لجميع الاطراف في الصراع الى ضمان وصول المساعدات الانسانية للمحتاجين واحترام ودعم بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان في مهمتها لحماية المدنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.