محلي

المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام يناقش متابعة تنفيذ قرارات قمة الكويت

ذكرت مسؤولة بارزة في جامعة الدول العربية هنا اليوم أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب سيناقش الثلاثاء المقبل متابعة تنفيذ القرارات الخاصة بمجال الإعلام التي صدرت عن القمة العربية التي عقدت في دولة الكويت أواخر مارس الماضي.

وقالت الامين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال في الجامعة العربية السفيرة هيفاء أبوغزالة في تصريح للصحفيين إن اللقاء الذي يستمر يومين برئاسة وزير الثقافة والإعلام السعودي عبدالعزيز خوجة سيناقش البنود المدرجة على مشروع جدول أعمال اجتماع مقرر لمجلس وزراء الإعلام العرب الخميس المقبل.

وأوضحت أن جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال تتعلق بمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية في مجال الإعلام ومتابعة تنفيذ خطة جديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج من أجل توجيه خطاب إعلامي عربي للخارج وليس للمنطقة العربية.

وأشارت إلى أن هناك بندا على جدول الأعمال يتضمن القضية الفلسطينية ودعمها إعلاميا بالإضافة إلى دعم عدد من الدول العربية في مجال الإعلام ومتابعة تنفيذ (عشرية التنمية التشاركية للاعلام والاتصال في المنطقة العربية 2009-2018).

وذكرت أن الاجتماع وهو الثاني الذي يعقده المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب سيناقش كذلك بندا حول توثيق الذاكرة التراثية لجامعة الدول العربية تنفيذا لقرار صادر عن مجلس الجامعة العربية إضافة إلى مناقشة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب التي تعاني منها المجتمعات العربية.

وقالت أبو غزالة إن الأمانة العامة للجامعة العربية ستطرح على الوزراء مشروعا لإنشاء محطتي إذاعة وتلفزيون إلكترونيتين لجامعة الدول العربية على شبكة الانترنت لإيصال صوت العرب إلى المجتمع الدولي بحيث يتم بدء البث للمحطتين باللغة العربية ثم باللغات الأخرى.

ولفتت إلى أنه سيتم من خلال المحطتين الالكترونيتين بث الاجتماعات التي تشهدها الجامعة العربية بشكل مباشر وكذلك بث الوثائق النادرة الخاصة بالجامعة العربية.

وأعربت عن توقعاتها بإطلاق المحطتين في العيد البلاتيني لتأسيس جامعة الدول العربية العام المقبل.

وذكرت أن البنود التي سيبحثها الاجتماع تشكل بندا حول إيجاد آلية لمنع التشويش على الأقمار الصناعية العربية ووقف بث بعض القنوات الفضائية.

ومن المقرر أن يرفع المكتب التنفيذي مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات الخاصة بالبنود الواردة فيه إلى مجلس وزراء الإعلام العرب بكامل هيئته للنظر في اعتماده يذكر أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب يضم في عضويته كلا من الكويت ومصر وقطر والأردن والإمارات والبحرين والمغرب بالإضافة إلى السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.