عربي و دولي

جيش الاحتلال يعلن عن ازمة مالية هي الأكبر في تاريخه

كشف جيش الاحتلال الاسرائيلي اليوم انه يعاني “ازمة مالية خطيرة” تهدد قدراته فعليا فيما اعلنت وزارة المالية الاسرائيلية ان ميزانية الجيش للعام 2014 هي الاكبر في تاريخه.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن متحدث بلسان الجيش تأكيده “الحاجة للحصول على سيولة مالية فورية تدعم موازنته ولا تقل قيمتها عن ملياري شيكل” (الدولار نحو 3ر5 شيكل).

وشدد المتحدث على ان الحصول على هذا المبلغ سيمكن جيش الاحتلال من مواصلة ما وصفه ب”واجبه في حماية البلاد والاستمرار في تدريب وحدات الجيش المختلفة”.

وكان رئيس هيئة الاركان في الجيش الجنرال بيني غانتز اعلن امس بصورة علنية بدت غير مسبوقة ان الجيش ووزارته يعانيان ازمة مالية حقيقية وخطيرة.

وحذر من “ان عدم الحصول على دعم مالي لن يوفر فرصة لاستمرار عمليات تدريب القوات البرية وربما كذلك تصل وقف التدريبات في سلاح الجو”.

ويوم امس بدا واضحا ان وزير الجيش موشيه يعالون منخرط في قيادة حملة من اجل الحصول على دعم مالي للجيش.

وخلال الاجتماع الاسبوعي للحكومة كرر يعالون التأكيد ان خطورة القرار الذي صدر باقتطاع اربعة مليارات ونصف المليار شيكل من ميزانية وزارة الجيش في عام 2014 عن العام الذي سبقه.

وحذر من “ان ميزانية الجيش سوف تجف تماما قريبا جدا”.

بالمقابل ردت وزارة المالية الاسرائيلية على ما يقوله قادة الجيش بالتأكيد “ان الميزانية التي حصل عليها والخاصة بالعام 2014 هي الاكبر التي يحصل عليها في تاريخه”.

وكررت التأكيد وفق الاذاعة نفسها “ان وزارة الجيش تسلمت دفعة مالية تصل الى نحو ثلاثة مليارات دولار في شهر اكتوبر الماضي مقابل وعد بعدم طلب أي دعم اضافي منها حتى نهاية العام الحالي”.

وشددت الوزارة في بيان على “ان الجيش طلب دعما ماليا اضافيا لميزانيته بالرغم من ان هذا يتعارض مع ما يجري على ارض الواقع” مؤكدة “ان الوقت الحالي شكل المرحلة الأقل خطورة التي تهدد اسرائيل في السنوات الاخيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.